البنك الدولي يرفض مطالبات شركة اجيلتي الكويتية ضد العراق ويغرمها 5 ملايين دولار

0
102

المعلومة/ ترجمة …

رفضت محكمة البنك الدولي القضية المرفوعة ضد العراق من قبل شركة اجيلتي الكويتية والتي ادعت فيها انها خسرت 380 مليون دولار من الاستثمار في شركة كورك تيلكوم للاتصالات.

وذكرت وكالة رويترز في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ أن ” المحكمة اصدرت اوامرا لشركة اجيلتي إحدى أكبر شركات الخدمات اللوجستية في الخليج ، بدفع أكثر من 5 ملايين دولار للعراق مقابل التكاليف المتعلقة بالقضية”.

واضاف ان ” الشركة كانت قد تقدمت بطلب للتحكيم في عام 2017 لدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ، وهو جزء من مجموعة البنك الدولي ويتعامل مع النزاعات بين المستثمرين الدوليين، حيث ادعت الشركة ان العراق صادر بشكل غير مباشر استثماراتها التي تجاوزت 380 مليون دولار وانتهك بروتوكول 2015 الثنائي بين الكويت والعراق بشأن تشجيع حركة رأس المال والاستثمار بين البلدين”.

وتابعت الشركة في شكواها أن ” العراق حرم الشركة والشركات التابعة لها من القدرة على الطعن في قرار عام 2014 الصادر عن الهيئة الوطنية للاتصالات والإعلام العراقية بإلغاء استثمار أجيليتي في شركة كورك تيليكوم ، مشغل الهاتف المحمول العراقي”.

وقالت الوثيقة التي حصلت عليها رويترز وهي نسخة من قرار المحكمة النهائي ، إن “هيئة التحكيم التابعة للبنك الدولي رفضت مطالبات أجيلتي ، وأمرت الشركة بدفع ما يقرب من 5.2 مليون دولار للعراق لتغطية الرسوم المتعلقة بالقضية، وإذا لم تفعل ذلك في غضون 30 يومًا ، فيجب على الشركة أن تدفع فائدة للعراق بمعدل ستة أشهر بالدولار الأمريكي بنسبة 2 بالمائة من المبلغ  ، اعتبارًا من وقت القرار ، على أي مبلغ مستحق ، على اساس نصف سنوي”.

وقال مصدر عراقي مقرب إن “قرار المحكمة يتوقف على حقيقة أن النزاع يسبق البروتوكول الكويتي العراقي وأن أجيلتي لم تستخدم جميع السبل القانونية المتاحة في العراق للطعن في قرار هيئة الاعلام والاتصالات “.

يذكر ان لدى  شركة أجيلتي مازال لديها مصالح تجارية أخرى ناجحة في العراق. وقالت في بيانها ان “قرارا استثماريا تجاريا سيئا من جانبها لا ينبغي استقراءه لانتقاد مناخ الاستثمار العراقي”. بحسب البيان . انتهى/ 25 ض