امريكا تتهم بريطانياً من اصل عراقي بدفع رشاوى بقيمة مليون دولار للحصول على عقود في العراق

0
72
The US Department of Justice building is seen in Washington, DC, on July 22, 2019. (Photo by Alastair Pike / AFP) (Photo by ALASTAIR PIKE/AFP via Getty Images)

المعلومة/ ترجمة …
اكدت وزارة العدل الامريكية إن مواطنًا بريطانيًا من مواليد العراق وجهت إليه تهمة جنائية في نيوجيرسي بالتورط في مخطط رشوة للحصول على ملايين الدولارات من عقود إعادة إعمار سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي في العراق.
وذكرت وكالة رويترز في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ انه ” وطبقا للوزارة يزعم ان المدعى عليه ويدعى شوان الملا ، والمتعاونين معه تلقوا معلومات سرية للحصول على معلومات في عملية المزايدة على العقود ، مقابل أكثر من مليون دولار من الرشاوى المدفوعة من عام 2007 إلى عام 2009 لموظف في سلاح الجو الأمريكي في تكريت”.
واضاف أن ” الملا المالك السابق لمكتب الاستشارات والبناء العراقي (ICCB) ومقره بغداد ، وجهت إليه سبع تهم تتعلق بالاحتيال المسلكي للخدمات النزيهة وتهمة واحدة بالتآمر لارتكاب رشوة”، مشيرة الى أن ” عقوبة الاحتيال تصل الى حوالي 20 عاما في السجن “.
وتابع أن ” الاتهامات وجهت الى المعني من قبل القائم بأعمال المدعي العام للولايات المتحدة راتشيل هونيج في ولاية نيو جيرسي، التي قال مكتبها إن الملا مازال طليقا، فيما لم يتسن الوصول الى محامي المدعى عليه للتعليق “.
واشار التقرير الى أن ” موظفا في سلاح الجو الأمريكي يدعى سلامه ماركوس من بنسلفانيا اعترف بالذنب في القضية بجرائم الاحتيال وغسيل الأموال والضرائب في عام 2012 ويقضي عقوبة بالسجن لمدة 13 عامًا”.
واوضح مكتب المدعي العام هونيج أن ” شريكا آخر يدعى احمد نوري أقر بالذنب في تهمة التآمر في 2018 ولم يُحكم عليه بعد”.
يذكر ان ” مكتب الاستشارات والبناء العراقي كان قد دفع مبلغ 2.7 مليون دولار في عام 2013 لتسوية مزاعم وزارة العدل بأنه انتهك قانون المطالبات الكاذبة الفيدرالي بدفع رشاوى لسلامة ماركوس”. انتهى/ 25 ض