“ام قصر” يحقق أعلى انتاجية لحجم البضائع خلال العام الماضي

0
74

 

المعلومة/بغداد…

حقق ميناءا ام قصر الجنوبي والشمالي اعلى انتاجية لحجم البضائع العامة الواردة خلال العام الماضي وبلغت 967 مليون طن.

وقال مدير الشركة العامة لموانئ العراق فرحان محيسن الفرطوسي في بيان اطلعت عليه /المعلومة/، ان “ميناءي ام قصر الجنوبي والشمالي حققا اعلى انتاجية لحجم البضائع العامة الواردة خلال العام الماضي باكثر من967 مليون طن، بينما بلغ مجموع البواخر الراسية على ارصفتها 1424، اما عدد الحاويات فبلغ بين 500 – 600 الف”.

وأضاف الفرطوسي، انه “تم اجراء المسح الأمني في ميناء خور الزبير، بعد التعاقد مع شركة امنية عالمية متخصصة وصولا الى مستويات عالية من الحماية الامنية، والتي عدها احدى متطلبات اتفاقية (صولو) التابعة الى المنظمة البحرية الدولية، ما يتطلب ضرورة تطبيقها بشكل انسيابي والسيطرة على دخول وخروج الشاحنات، والحاويات ومناولتها بشكل دقيق، مؤكدا انه وخلال الشهرين المقبلين ستنتهي جميع الاجراءات بجهوزية الشركات الامنية لتنفيذ اعمالها.

وبين ان “ميناء ام قصر الجنوبي حقق اعلى انتاجية لحجم البضائع العامة الواردة العام الماضي  اي اكثر من 314 مليون طن لمختلف البضائع، بينماوصل عدد البواخر الراسية على ارصفته 440، وعدد الناقلات النفطية الخارجة منه 121، اما عدد الصهاريج المحملة بالمشتقات النفطية فبلغ عددها 80 الفا”، مشيرا الى ان “الميناء شهد اقامة مشاريع تطويرية وتوسعة على مستوى الارصفة والساحات، الى جانب استقباله للبواخر المحملة بمفردات البطاقة التموينية والحاويات والبضاعة العامة”.

وتابع ان “ميناء ام قصر الشمالي حقق ارتفاعا في مستوى الإنتاجية والمناولة بسبب انجاز المشاريع في البنى التحتية وتوظيفها في زيادة الايرادات، اذ بلغ مجموع البضائع الواردة 653 مليون طن، وعدد البواخر التي رست على أرصفته 984، عادا ميناء ام قصر الشمالي الاكبر والاعلى في مستوى المناولة والبضائع الواردة الى البلاد”. انتهى/25