التجارة تحدد الأسبوع المقبل موعدا لإجراء التعاقدات لشراء مفردات التموينية

0
88

المعلومة/ بغداد

أعلنت وزارة التجارة، لأربعاء، أن الأسبوع المقبل سيشهد إجراء تعاقدات مع مناشئ أجنبية ومحلية لشراء المواد الغذائية لصالح نظام البطاقة التموينية.

وذكر بيان للوزارة، نقله الناطق الرسمي لها، وتلقته /المعلومة/، أن “وزارة التجارة ستجري تعاقدات جديدة الأسبوع المقبل لشراء المواد الغذائية الداخلة في نظام البطاقة التموينية”، مبينا أن “ذلك يأتي بعد وصول المبالغ المالية للوزارة من وزارة المالية وسيتم التعاقد بها لشراء المواد الغذائية الاساسية وفق نظام البطاقة التموينية”.

وأضاف البيان، أن “وزير التجارة الدكتور علاء الجبوري أوعز لجهات التعاقد في الوزارة بالإسراع بالتعاقد لشراء المواد الغذائية من المنتج المحلي لزيت لطعام والسكر، فضلا عن التعاقد لشراء مادة الرز من المناشئ الأجنبية”.

وتابع، أن “الجبوري اوعز ايضا بالبدء بتجهيز المجارش الأهلية من مادة الشلب العراقي لغرض انتاج مادة رز العنبر العراقي وتوزيعها خلال الأيام المقبلة على المواطنين”.

وأشار إلى، “قيام الشركة العامة لتجارة الحبوب (إحدى تشكيلات وزارة التجارة) بالتعاقد مع المجارش الأهلية لغرض البدء بعملية انتاج الرز العنبر وتوزيعه”.

وأكد بيان الوزارة، أن “المبالغ التي وصلت إلى وزارة التجارة من وزارة المالية بالأيام الماضية ستضمن شراء وجبة جديدة من مادتي السكر وزيت الطعام، وايضا وجبة من مادة الرز “.

وبين، أن “الوزارة تنتظر اقرار قانون الموازنة العامة للدولة لغرض إعداد برنامج تم تهيئته مسبقا يضمن استقرار نظام البطاقة التموينية لعام 2021”.

وكشف المتحدث باسم الوزارة محمد حنون بوقت سابق، أن “التخصيصات المالية للوزارة خلال العام الجاري هي 648 مليار دينار، لثلاث مواد أساسية هي السكر والزيت والرز، في حين توزع مادة الطحين من الحنطة المسوقة من الفلاحين ضمن الموسم التسويقي، أي أن المواطن سيستلم أربع مواد أساسية لست وجبات، باستثناء الطحين الذي قد يصل إلى 10 أو 11 وجبة في السنة”. انتهى 25ن