جامعة ذي قار تقدما طلبا لاستحداث دراسة الماجستير في اختصاصين

0
38

المعلومة/بغداد..
كشف رئيس جامعة ذي قار يحيى عبد الرضا عباس، الخميس، عن تقديم طلب الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاستحداث دراسة الماجستير في الاقتصاد وهندسة الحراريات، بينما نفى وجود خطط لافتتاح اقسام او كليات جديدة خلال العام الحالي.
وقال عباس في بيان اطلعت عليه /المعلومة/، ان “استحداث دراسة الماجستير في اي قسم علمي يكون عندما تتوافر شروط الاستحداث التي وضعتها الوزارة وكذلك يتم تجنب فتح الدراسة في الاختصاصات المتكررة اما بالنسبة لاستحداث الدكتوراه في اختصاص معين يكون بعد تخريج دورتين من الماجستير”.
واضاف أن “الجامعة ستقدم للعام الدراسي الحالي 2020_2021 طلبا الى وزارة التعليم يقضي باستحداث دراسة الماجستير في اختصاص الاقتصاد بكلية الادارة والاقتصاد واستحداث الماجستير في اختصاص هندسة الحراريات”.
وكشف عن “استحداث دراسة الماجستير في الاحياء المجهرية بكلية الطب البيطري وسيبدأ القبول فيها للعام الدراسي الحالي وكذلك استحداث الماجستير في الجغرافية بكلية التربية الانسانية وفي اختصاص المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة، مع استحداث الدكتوراه في التاريخ الاسلامي بكلية الاداب وفي التاريخ الحديث بكلية التربية الانسانية”.
وعن اعداد الطلبة المقبولين، بين رئيس الجامعة ان “عدد الطلبة المقبولين مركزيا للعام الدراسي 2020 – 2021 بلغ 5453 طالبا وطالبة”، لافتا الى ان “الجامعة لا تخطط لافتتاح اقسام او كليات جديدة خلال 2021”.
وعن عمليات البناء والإعمار، أوضح عباس أن “عمليات الإعمار مستمرة وتشهد وتيرة متزايدة، اذ توجد مشاريع قيد الانجاز بواقع اثنين على تنمية الاقاليم وواحد على الخطة الاستثمارية للوزارة، كما تمت المباشرة في عدد من المشاريع التي تمول من صندوق التعليم العالي في الجامعة”. انتهى/25