مصفاة تركية تتخلى عن خام روسيا وتتجه لنفط العراق

0
152

المعلومة/ متابعة..

أفاد متعاملون وبيانات يوم الخميس أن مصفاة ستار التركية التي تسيطر عليها شركة النفط الأذربيجانية الحكومية سوكار خفضت بشدة مشترياتها من نفط الأورال الروسي في 2020 سعيا لتحقيق هوامش ربح أفضل وتحولت بدلا من ذلك لدرجات خام من العراق والنرويج.

ويشكل تراجع الإقبال على المزيج الروسي مصدر إزعاج لموسكو التي تواجه منافسة من خامات أخرى فيما تخفض إنتاجها الكلي في إطار اتفاق عام لدعم الأسعار.

وقال متعاملون إن أسعار خام الأورال قفزت إلى علاوة عند مستوى قياسي بلغ ما يزيد عن دولارين للبرميل فوق خام برنت المؤرخ هذا الصيف بسبب شح المعروض مما اضطر الكثير من شركات التكرير لإعادة النظر في استخدامه كلقيم.

وأضافوا أن قرار مصفاة ستار التحول عن استخدام خام الأورال جاء أيضا في أعقاب تراجع حاد في صادرات النفط الروسية المنقولة بحرا من موانئ الغرب.

ووفقا لبيانات رفينيتيف أيكون ومتعاملين، تعزز المصفاة الآن شراء خام البصرة العراقي وخام يوهان سفيردروب وكلاهما مماثل للخام الروسي في الجودة وكذلك مزيج نفط سي.بي.سي من قازاخستان.

وتظهر بيانات رفينيتيف أيكون أن ستار، التي تبلغ طاقتها للتكرير نحو 210 آلاف برميل يوميا، لم تشتر خام الأورال في أغسطس آب ومنذ بداية سبتمبر أيلول.

وفي 2019، اشترت ستار 6.1 مليون طن من خام الأورال لتصبح تركيا من بين كبار مستوردي النفط الروسي المنقول بحرا في الشرق الأوسط.

وكشفت بيانات رفينيتيف أيكون أن مشتريات خام الأورال تراجعت في 2020 إلى 1.2 مليون برميل يوميا فحسب.

ولم ترد سوكار تركيا التي تدير المصفاة على طلب من رويترز للتعقيب. انتهى25س