الصحة: العراق حجز 8 ملايين جرعة ستصله بعد اقرار لقاح عالمي لكورونا

0
112

المعلومة/ بغداد

اعلنت وزارة الصحة، الاثنين، ان العراق دخل ضمن الدول الموقعة مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين، لافتة الى ان العراق حجز 8 ملايين جرعة حيث ستصله بعد اقرار لقاح عالمي لكورونا.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الامير في تصريح تابعته /المعلومة/، ان “ العراق دخل رسمياً ضمن الدول الموقعة مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (Gavi)، حيث ان التحالف سيجهز العراق بكمية من اللقاح تكفي لتغطية 20 بالمئة من السكان”.

واضاف ان “اللقاح سيكون للفئات ذات الخطورة العالية مثل كبار السن وذوي الامراض المزمنة ومنتسبي وزارة الصحة والقوات الأمنية على رأس القائمة لاخذ اللقاح فور وصوله للبلد، كما ان هناك 9 لقاحات تعمل عليها شركات عالمية ومن يقر أولاً من قبل الاتحاد الدولي للقاحات ومنظمة الصحة العالمية سيكون هو المعتمد وسيتم استيراده من قبل العراق”.

واوضح ان “ العراق حجز 8 ملايين جرعة قد تصل للعراق بعد إقرار لقاح عالمي لكورونا، وهناك تعاون مع الصين لإجراء تجارب سريرية للقاح كورونا في العراق”.

وبين ان “علاجات كورونا المعتمدة في العراق ساهمت بتراجع عدد الوفيات لنسبة 2.7% بعدما زادت عن الـ 5% سابقاً”، لافتا الى ان “هناك 5 أسباب رفعت نسبة الشفاء إلى 80%، وهي استخدام علاجات افيفافير وديكادرون وريمدسفير وتوفر الاوكسجين والرعاية الطبية الدقيقة”.

وازاد ان “57% من وفيات كورونا في العراق سببها تأخر المرضى بمراجعة المستشفيات، وكثيرون لا يراجعون بالوقت المناسب ويستخدمون علاجات لم تقرها وزارة الصحة”. انتهى 25ن