نائب عن صلاح الدين: 60% من الفلاحين هجروا مهنة الاجداد لهذه الأسباب

0
111

المعلومة/ بغداد..
اكد عضو مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين النائب منار عبد المطلب، الخميس، أن 60% من فلاحي المحافظة هجروا مهنة الاباء والاجداد.
وقالت عبد المطلب في حديث لـ/ المعلومة/،ان” قطاع الزراعة يشكل مصدرا اساسيا وكبيرا لنسبة عالية جدا من اهالي محافظة صلاح الدين لكنها بدات تتقلص بشكل حاد بعد 2007 نتجية 3 اسباب رئيسية هي تدهور الزراعة بشكل عام وضعف دعم الحكومة والاستيراد العشوائي والخسائر الفادحة في مواسم الانتاج كلها دفعت المزارعين للبحث عن مصادر رزق اخرى”.
واضافت عبد المطلب،ان” نسبة كبير من ابناء المزارعين خاصة الاجيال الشابة تمتلك شهادات علمية ما دفعها الى البحث عن التعيين والتوظيف والانتقال الى المدن”، مبينا أن “60% من الفلاحين هجروا مهنة الاباء والاجداد وهذه نسبة عالية جدا تعطي مؤشر على التحديات التي تواجه ملف الزراعة ليس في صلاح الدين فحسب بل كل المحافظات”.
واشارت عبد المطلب الى ان” احياء الزراعة ملف بالغ الاهمية سيؤدي الى نتائج مهمة خاصة وانه يمثل اهم قطاع واكبرها في استقطاب الايادي العاملة”.
وشهدت الزراعة في السنوات الماضية انكسارات متكررة الا ان ملف الانتاج الزراعي للموسم الحالي اعطى تفاؤل كبير خاصة مع تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدة محاصيل. انتهى/25