بعد فضيحته لترامب في كتابه.. جون بولتون يواجه تهما جنائية بكشف معلومات سرية

0
46

المعلومة/ ترجمة …
كشف تقرير لصحيفة ستار اند سترايبس الامريكية المتخصصة بالشؤون العسكرية ان مستشار الامن القومي السابق في ادارة ترامب جون بولتون يخضع في الوقت الحالي لتحقيق جنائي من قبل وزارة العدل ، التي تتهمه بالكشف عن معلومات سرية في كتابه الذي يستهدف الرئيس دونالد ترامب.
وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ أن ” وزارة العدل شكلت هيئة محلفين كبرى وطلبت السجلات المتعلقة بنشر كتاب بولتون الذي فضح فيه ترامب والمعنون ” في الغرفة حيث حدث هناك ” حيث صدم الكتاب الرئيس الامريكي بالصورة غير المجاملة التي بدا عليها في الكتاب ودعا الى سجن مستشاره السابق وتغريمه بحجة افشاء اسرار حكومية”.
واضاف أن ” بولتون من جانبه اصر على انه يؤدي خدمة عامة رغم أنه رفض الإدلاء بشهادته أمام تحقيق المساءلة بشأن اللحظات الرئيسية في جهود ترامب للضغط على أوكرانيا لتشويه سمعة المنافس الديمقراطي جو بايدن”.
وتابع انه ” الى جانب اوكرانيا فقد كشف بولتون طلب ترامب من الرئيس الصيني شي جين بينغ مساعدته في الفوز بالانتخابات الرئاسية من خلال تحسين العلاقات التجارية وشراء كميات كبيرة من المنتجات الزراعية الامريكية”.
وقال محامي بولتون تشارلز كوبر إن ” “بولتون يرفض رفضا قاطعا أي ادعاء بأنه تصرف بشكل غير لائق ، ناهيك عن التصرف الجنائي ، فيما يتعلق بنشر كتابه”، مبينا انه ” مستعد للتعاون في اي تحقيق “.
واشار التقرير الى أن ” المدعي العام الجديد وحليف ترامب بيل بار ان طلب تشكيل لجنة المحلفين جاء بعد إحالة من مدير المخابرات الوطنية جون راتكليف ، حليف ترامب الاخر حيث أدلى راتكليف بشهادته في جلسة استماع سرية بالكونغرس قائلا إن “الكشف غير المصرح به لهذه الأنواع من المعلومات السرية يمكن أن يتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه للأمن القومي” بحسب زعمه .
وواصل التقرير ان البيت الابيض كان قد سعى دون جدوى لمنع نشر كتاب بولتون ، فقد حاول المدعون العامون توجيه الاتهام لبولتون و طلب عقوبة السجن أو تسوية لحمله على تسليم مبلغ مليوني دولار مقدمًا حصل عليها من نشر الكتاب”.
يذكر ان بولتون من صقور المحافظين الجدد وكان مهندسًا رئيسيًا لغزو العراق خلال الفترة التي قضاها في إدارة جورج دبليو بوش، قبل تعيينه مجددا مستشارا للامن القومي في ادارة ترامب . انتهى/ 25 ض