علماء عرب يتوقعون أن “كوفيد-19” سيصبح فيروسا موسميا

0
40

المعلومة/ متابعة..

بفضل السيلان الأنفي والسعال ونزلات البرد التي تصاحب الأشهر الباردة من العام، أصبح الجميع على دراية بالأنماط الموسمية لبعض فيروسات الجهاز التنفسي.

وتشير مراجعة جديدة نُشرت في Frontiers in Public Health إلى أن “كوفيد-19″، المرض الناجم عن فيروس SARS-CoV-2، من المرجح أن يحذو حذو هذه الفيروسات ويصبح موسميا في البلدان ذات المناخ المعتدل، ولكن فقط عندما يتم الوصول إلى مناعة القطيع.

وحتى ذلك الوقت، سيستمر انتشار “كوفيد-19” عبر المواسم. وتسلط هذه الاستنتاجات الضوء على الأهمية المطلقة لتدابير الصحة العامة اللازمة الآن للسيطرة على الفيروس.

ويحذر المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور حسن زركت، من الجامعة الأمريكية في بيروت في لبنان، من أن “كوفيد -19 موجود ليبقى وسيستمر في تفشي المرض على مدار العام حتى تتحقق مناعة القطيع. لذلك، فإن الجمهور سوف يرضى بالحاجة إلى تعلم كيفية التعايش معه والاستمرار في ممارسة أفضل تدابير الوقاية، بما في ذلك ارتداء الأقنعة، والتباعد الجسدي، ونظافة اليدين وتجنب التجمعات”.

كما يؤكد المؤلف المتعاون في الدراسة، الدكتور هادي ياسين، من جامعة قطر في الدوحة، أنه قد تكون هناك موجات متعددة من “كوفيد-19” قبل تحقيق مناعة القطيع. انتهى25س