العراق يعد خطة استراتيجية لملف المياه تنتهي في العام 2035

0
95

المعلومة/بغداد..
أعلن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، الخميس، عن اعداد خطة استراتيجية لملف المياه تنتهي في العام 2035.
وذكر بيان لمكتب نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي تلقت /المعلومة/، نسخة منه، أن ” الكعبي استقبل في مكتبه اليوم وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني , والكادر المتقدم في الوزارة ، بحضور السادة النواب د. جواد الموسوي ، وبرهان المعموري ، وجمال المحمداوي”.
ونقل البيان عن الكعبي قوله، إن “ملف المياه يعد من بين اهم ملفات الامن العراقي , ويجب التعامل معه ليس على اساس الوقت الراهن او تأمين الحصص خلال موسم او اثنين بل كونه ملف يهم الاجيال القادمة والتخطيط لمشاريعه لفترة زمنية طويلة “.
وبحسب البيان فأنه “جرى خلال اللقاء بحث العديد من الملفات الخاصة بالمياه منها مشروع سد مكحول بطاقة استيعابية تصل الى 3 مليار م3 , ويوفر اكثر من 30 الف فرصة عمل جديدة , ومشروع تحويل قناة البدعة الى قناة انبوبية والذي سيكون قادر على تشغيل جميع الايدي العاملة في مناطق الجنوب , مشددا على ضرورة الاسراع برفع كافة التجاوزات والانتهاكات للأنهر ، وايقاف التجاوز على الحصص المائية ومعالجة الانتهاكات الخاصة بتلوث الماء جراء رمي المخلفات فيها “، مطالبا بشمول جميع مشاريع وزارة الموارد بالقروض الاستثمارية”.
بدوره اكد الحمداني ان وزارته “اعدت خطة استراتيجية لملف المياه تنتهي في العام 2035, فيما جرى في ختام اللقاء بحث موضوع المتعاقدين والاجراء العاملين ضمن ملاكات وزارة الموارد المائية”، مبينا انه “يعمل على هذا الامر لتأمين كامل مستحقاتهم , وان اقرار الموازنة لهذا العام والعام المقبل كفيل بإيجاد حل جذري لهذا الموضوع بشكل كامل”. انتهى/25