ديالى تكشف لاول مرة خارطة” العشوائيات” في بعقوبة

0
130

المعلومة/ ديالى

كشف مسؤول حكومي في ديالى، الثلاثاء، عن خارطة العشوائيات في بعقوبة لاول مرة.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي في حديث لـ/ المعلومة/،ان” العشوائيات السكنية في بعقوبة ولدت بعد 2004 عقب تدفق عشرات الاسر المهجرة من قرى ومناطق تقع في اقصى شمال شرق ديالى ثم بدات الظاهرة تزداد عقب سنوات الدم بين( 2006-2009) بعدما اجتاحت القاعدة المجرمة مناطق واسعة ودفعت الى حركة نزوح كبيرة للاهالي”.

واضاف، ان “خارطة العشوائيات في مدينة بعقوبة حصريا تضم حاليا اكثر من 1500 منزل ما يظهر حجم الكارثة الانسانية التي خلقتها فترة الاضطرابات والتؤترات الامنية مؤكدا بان هولاء يمثلون اسر فقيرة جدا تعيش اوضاع مزرية مؤكدا بان حسم مصير تلك العشوائيات يحتاج الى رؤية انسانية شاملة تحترم في المقام الاول كرامة الانسان العراقي من خلال توفير سكن  ملائم”.

واشار الى ان “العشوائيات تمثل قلق امني ومجتمعي في ان واحد لانها تعيش فقر مدفع وخدماتها محدودة جدا مؤكدا ضرورة الانتباه لهذه الظاهرة الماساوية وان تضع الحكومة خارطة طريق لها في كل المحافظات ومنها ديالى لانقاذ الاف الاسر من مستقبل مجهول”.

وتنتشر العشوائيات في اغلب مدن ديالى وخاصة بعقوبة وهي تمثل ظاهرة تنتشر بشكل كبير يوما بعد اخر لعدم وجود اي رؤية لمعالجتها. انتهى 25ف