ما هي العقوبة القانونية بحق مرتكبي جريمة ابادة الاسماك؟

0
168

المعلومة/ خاص…

اوضح الخبير القانوني علي التميمي، الثلاثاء، الالية القانونية لمعاقبة مرتكبي جريمة ابادة الاسماك والتي تدخل ضمن التخريب الاقتصادي للبلاد.

وقال التميمي في تصريح لـ/ المعلومة /، ان “قانون العقوبات العراقي في المادة ٤٨٢ عاقب بالحبس والغرامة أو باحداهما على هذه الجريمة التي يستخدم فيها السم أو المتفجرات لصيد الاسماك”، لافتا الى ان “قانون تنظيم صيد الاحياء المائية  وحمايتها رقم  ٤٨ لسنة ١٩٧٦ فقد منع في المادة ١ منه طرق الابادة في صيد الأسماك باستخدام المتفجرات أو السموم ..وعاقب هذا القانون في المادة ٢٨ منه بالحبس والغرامة  أو كليهما على هذه الجرائم”.

واضاف ان “القانون ١٠ لسنة ١٩٨١  الذي عدل قانون تنظيم صيد الاحياء المائية رقم ٤٨ لسنة ١٩٧٦ وجعل العقوبة الواردة في المادة ٢٨ منه هي بالسجن ٧ سنوات إلى ٣ سنوات على استخدام المتفجرات والسموم في صيد الأسماك والتي تودي إلى ابادتها”، مبينا ان “تكون هذه الجرائم المتكررة تقف خلفها جهات يجب معرفتها والعمل على محاسبتها”.

وكان وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي قد وجّه ، امس الاثنين، بتشكيل لجنة للكشف عن أسباب نفوق الأسماك بهور الدلمج في محافظة الديوانية. انتهى 25 ت