الهجرة الدولية : النزوح الداخلي في اليمن بلغ 100 الف شخص عام 2020

0
93

المعلومة/ ترجمة …

اكد تقرير للمنظمة الدولية للهجرة أن استمرار الصراع في اليمن لمدة ست سنوات تسبب في نزوح ملايين الاشخاص حيث سجل  عام 2020 نزوحا داخليا بلغ 100 الف شخص فيما اصبح فايروس كورونا احد الاسباب المستجدة للنزوح .

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ أنه ” وفي الفترة ما بين 30 آذار وحتى 18 حزيران الماضي سجلت بيانات تتبع النزوح للمنظمة الدولية للهجرة 10 آلالاف شخص انتقلوا بسبب فايروس كورونا حيث ارتبطت عملية النزوح بمخاوف من الاصابة وتأثير تفشي المرض على الخدمات و الأزمة الاقتصادية المتفاقمة”.

وقال رئيس بعثة المنظمة في اليمن كريستا روتنشتاير إن  “الوضع في اليمن صعب للغاية ، لا سيما في مواقع مثل عدن حيث ترفض المستشفيات الحالات المشتبه فيها ، وقد أظهرت التقارير الإخبارية بشكل مأساوي حفر عدد كبير من القبور ، مما يجعل العائلات تغادر الآن النقاط الساخنة التي ينتشر فيها الوباء “.

واضافت أن ” المجتمعات النازحة في اليمن هي الاكثر تضررا من الصراع كما أن تفشي وباء فايروس كورونا له تاثير سلبي كبير عليهم “، مشيرة الى أن ” النقص الكبير في التمويل يطرح تحديات كبيرة امام العمل الانساني لمساعدة النازحين  داخليًا الذين يعيشون في مواقع غير رسمية مكتظة مع وصول قليل إلى الخدمات الأساسية”.

واوضح التقرير أن ” العدد الرسمي لحالات الاصابة بفايروس كورونا منخفضًا،ومع ذلك نظرًا لقدرة الاختبار المحدودة ومخاوف بين السكان المحليين بشأن التماس العلاج فان المنظمات تفترض أن  الأعداد الفعلية أعلى بكثير”.

وبين التقرير أن “وضع المياه والصرف الصحي في العديد من مواقع النزوح في اليمن مقلق للغاية ، ويجد اليمنيون النازحون صعوبة في الحصول على الرعاية الصحية، و هذا هو الحال بشكل خاص في مأرب حيث بلغت نسبة النزوح هذا العام حوالي 66 الف شخص”.

يذكر أن العدوان المستمر للتحالف السعودي تسبب في مقتل الالاف من المدنيين وتدمير البنى التحتية من المستشفيات والمدارس ومحطات المياه وغيرها . انتهى/ 25 ض