الصحة: إصابات كورونا قد تتجاوز 4000 حالة يوميا الشهر المقبل

0
74

المعلومة/بغداد..
رجحت وزارة الصحة والبيئة، الاحد، ارتفاع إصابات بفيروس كورونا خلال شهر اب المقبل الى أكثر من 4000 حالة يوميا في حال تضاعف اعداد الفوحصات الى 20 الف فحص يوميا.

وقال مدير عام دائرة الصحة العامة بالوزارة رياض الحلفي في حوار تابعته /المعلومة/، إنه “ومنذ بدء تسجيل الاصابات، اخذت الوتيرة بعدها بالارتفاع لتتجاوز الـ 2000 اصابة بنسبة 75 – 80 بالمئة من الحالات بين البسيطة والمتوسطة، بينما بلغت نسب الشفاء 80 بالمئة، اذ استخدمت علاجات خفيفة للمصابين بالمستشفيات مثل الاوكسجين والمغذيات، وبعض الادوية لذلك تم تحقيق نسب عالية من الشفاء”.

وأضاف الحلفي، أن “ارتفاع عدد الوفيات يوميا، يعتمد على ارتفاع الاصابات المكتشفة، مبينا انه تجرى حاليا فحوصات مختبرية لـ 11 الى 12 الف نموذج يوميا واذا ما تمت مضاعفة عدد الفحوصات الى 20 الفا يوميا، فسوف تزداد عدد الاصابات المكتشفة وقد تتجاوز الاربعة الاف يوميا”، معربا عن “طموحه بتسجيل 20 الف فحص يوميا خلال الشهر الحالي للعثور على اكثر عدد من الاصابات ومعالجتها”.

وذكر الحلفي ان “وزارة الصحة تستخدم بروتوكولات علاجية، ولوائح معتمدة من منظمة الصحة العالمية، منها علاج بلازما النقاهة الفعال”، منوها بان “اهم جانب يتم التركيز عليه، هو الحالة النفسية للمصاب، اذ تتحكم بالمناعة بشكل طردي”.

وتابع ان “العلاج الذي اعتمدت عليه اغلب الدول هو الروسي والمسمى (افيفافير) الذي استخدم كعلاج بتسريع شفاء مرضاهم وحقق نجاحا كبيرا، اذ تمكن خبراء الصحة من تصنيعه في احدى الشركات الخاصة واستخدامه في البروتوكولات العلاجية للمرضى، كما تمت اضافة العلاج الاميركي (ريمدسفير) وعده تجريبيا ريثما يتم اكتشاف علاج خاص بالفيروس”. انتهى/25