نائب: عدم تطبيق قانون العمالة العراقي ادى لضياع حقوق العمال وتسريحهم

0
119

المعلومة/بغداد..
رأى عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب، أسعد عبدالسادة العبادي، الخميس، أن عدم تطبيق قانون العمالة العراقي ادى إلى ضياع حقوق العمال وتسريحهم.
وقال العبادي في بيان اطلعت عليه /المعلومة/، إنه “شاركنا في اجتماع مشترك مع عدد من ممثلي الشركات العاملة في حقل غرب القرنة النفطي بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين في مكتب التشغل بالمحافظة”، لافتا إلى أن “الاجتماع ناقش كيفية صرف رواتب العاملين في الشركات خلال فترة توقف العمل بسبب جائحة كورونا”.
واضاف أنه “تم التوصل إلى اتفاق أولي مع عدد من الشركات العاملة في حقل غرب القرنة النفطي١و٢ بصرف رواتب العاملين معها خلال فترة توقف العمل بسبب جائحة كورونا”، مبينا أن “تلك الشركات وافقت بصورة مبدئية على صرف جزء من تلك الرواتب التي سيكون فيها تخفيضاً إجباريا بسبب توقف أعمالها”.
واشار إلى أن “الاتفاق الأولي ينص على صرف رواتب العاملين في الشركات النفطية مع تخفيض يصل إلى 30%‎ بسبب عدم تواجدهم في مواقع عملهم لما يمر به البلد والعالم في الوقت الحالي”.
وأكد العبادي، أن “سبب تسريح العمالة من العراقيين يعود لعدم تطبيق قانون العمالة العراقية والسلطة المطلقة التي منحتها الحكومة العراقية للشركات النفطية بعقود جولات التراخيص النفطية”، منوها إلى أن “اللجنة ستقوم بعقد ورشة عمل موسعة مع كافة الشركات النفطية وإلزامها بما عليها من مسؤوليات تجاه العاملين لديها من أبناء محافظة البصرة”.