خبراء يوضحون مستقبل أسعار النفط خلال العام الحالي

0
87

المعلومة/ متابعة..

قال خبراء طاقة ونفط، اليوم الاثنين، إن الفترة المقبلة يرجح خلالها ارتفاع أسعار النفط مع زيادة الطلب وتراجع الفائض في الأسواق.

أحد الخبراء أشار أيضا إلى أن الأسواق غير مطمئنة خاصة في ظل عمليات التذبذب في الأسواق والموجات الثانية من فيروس كورونا.

ترجيحات الخبراء جاءت على خلفية ما قامت به شركة النفط الوطنية العملاقة “أرامكو” السعودية، حيث رفعت أسعار البيع الرسمية لخامها العربي الخفيف خلال شهر أغسطس/آب، في الشحنات المتجهة إلى جميع الوجهات، حسب بيان الشركة.

وحددت الشركة سعر البيع الرسمي إلى آسيا عند 1.20 دولار للبرميل فوق متوسط عُمان/دبي وإلى الولايات المتحدة عند 1.65 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريت.

وارتفع سعر البيع الرسمي إلى شمال غرب أوروبا ليصبح 0.70 دولار للبرميل فوق برنت في بورصة إنتركونتننتال.

تعقيبا على الأمر، قال المستشار الدولي للطاقة والنفط من السعودية الدكتور محمد الصبان، إن “تعديل الأسعار يوضح التفاؤل بشأن الأسعار في ظل الانتعاش التدريجي لبعض الأنشطة خاصة في دول آسيا”.

وأضاف في حديث صحفي ، أن “تقييد المعروض من قبل تحالف “أوبك+”  أدى إلى تراجع الفائض”.

ويرى أنه “لم يتخلص من الفائض النفطي حتى الآن، إلا أن الأيام المقبلة ستشهد تحسنا في السوق النفط، الأمر الذي ينعكس على الأسعار”.

وتشير عودة بعض الأنشطة إلى انتعاش تدريجي غير متوقع، خاصة أن بعض المؤشرات كانت تشير لعامين أو ثلاثة، إلا أن الصبان يرى أنه بنهاية العام الحالي يمكن أن تصل الأسعار لنحو 50 دولارا للبرميل. انتهى25س