الصحة العالمية: حالات كورونا عند عتبة حرجة في الشرق الاوسط

0
135

المعلومة/ ترجمة …
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن منطقة الشرق الأوسط في لحظة حرجة في الحرب ضد فايروس كورونا ، مع تصاعد الحالات و تخفيف الدول لإجراءات الإغلاق.
ونقلت صحيفة ميدل ايست اي البريطانية في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ عن المنظمة قولها إن ” 80 بالمائة من حالات الوفيات بالفايروس تتركز في خمسة بلدان في المنطقة هي مصر وإيران والعراق وباكستان والسعودية “.
وافادت المنظمة أن ” اكثر من مليون اصابة بالفايروس عبر 22 دولة تشكل منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط لمنظمة الصحة العالمية ، والتي تمتد من المغرب إلى باكستان”.
وقال رئيس منظمة الصحة العالمية للشرق الاوسط احمد المنذري في مؤتمر صحفي عبر الانترنت إننا ” في عتبة حرجة في المنطقة ” مضيفا أن ” عدد الحالات المبلغ عنها في شهر حزيران الماضي وحده أعلى من إجمالي عدد الحالات المبلغ عنها خلال الأشهر الأربعة التي تلت أول حالة تم الإبلاغ عنها في الإقليم في 29 كانون الثاني “.
وتابع ” سجلت إيران ، التي كانت تكافح من أجل احتواء تفشي المرض في الشرق الأوسط ، أعلى عدد من الوفيات في يوم واحد يوم الاثنين الماضي مع 162 حالة وفاة، وقد سجلت الآن ما مجموعه 230،211 إصابة و 10،958 حالة وفاة”.
وواصل ” اما في العراق المجاور رفضت السلطات إعادة فرض إجراءات الإغلاق الصارمة والشاملة ، حتى بعد أن غمرت المستشفيات في أنحاء البلاد ، التي دمرتها سنوات من الحرب ، في الأسابيع الأخيرة، اما السعودية فقد حددت فريضة الحج وهي الاكثر تضررا في منطقة الخليج ، حيث سجلت أكثر من 194،225 إصابة و 1،700 حالة وفاة حتى الان”.
ورجح المنذري تزايد عدد الاصابات إلى المزيد من الاختبارات ورفع القيود المفروضة في الأسابيع الأخيرة لمكافحة انتشار الفايروس، وحث الأفراد على توخي الحذر واليقظة مع تخفيف عمليات الإغلاق وحظر التجول ، واتباع البروتوكولات التي أوصت بها السلطات الصحية”.
وقال مسؤولون آخرون في منظمة الصحة العالمية شاركوا في الاجتماع إن “حكومات الشرق الأوسط بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لإعداد أسرة وحدة العناية المركزة وأقسام الطوارئ”. انتهى/ 25 ض