نائبة: الحكومة السابقة نجحت باخراج العراق من فخ المديونية والاقتراض الخارجي

0
70

المعلومة/بغداد..
أكدت عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي عن كتلة سائرون النيابية الدكتورة انعام الخزاعي، الثلاثاء، ضرورة الاستمرار في تجربة موازنة 2019 وايقاف الاقتراض الخارجي، مشيرا إلى أن العراق نجح في حينها في الخروج من فخ المديونية والاقتراض الخارجي.
وقالت الخزاعي في بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، إنه “نجحت برفقة عدد من زملائي أعضاء مجلس النواب في اخراج العراق من فخ المديونية والاقتراض الخارجي بعدما أدى تمادي الحكومات السابقة في الاقتراض الخارجي لتمويل الموازنة الاتحادية إلى تفاقم عبء الديون السيادية على العراق”، نافيةً في الوقت ذاته “الاقتراض من صندوق التقاعد ولا حتى بدينار واحد رغم تأكدينا على الاقتراض الداخلي عند الضرورة”.
وأضافت، ان “ العراق يواجه الآن أزمة مالية حادة بحاجة إلى ضبط النفقات العامة وتعظيم الايرادات العامة وذلك لا يكون إلا عبر تنظيم وتدقيق ابواب الانفاق العام وترشيق غير الضروري منها”، مشيرة إلى “أهمية الحفاظ على ديمومة الرواتب وبرامج الحماية الاجتماعية والصحية لما لها من دور في تنشيط الاقتصاد وتحقيق السلم الاجتماعي”.
وأوضحت الخزاعي، أن “الحكومة العراقية ملزمة اليوم بضرورة الاستمرار في تجربة موازنة 2019 وايقاف الاقتراض الخارجي وتمويل العجز المالي عبر الاقتراض الداخلي”، منوهة بأن “هنالك مصادر متعددة للاقتراض الداخلي ويدعم تعافي أسعار النفط وآفاق النمو الاقتصادي العالمي هذا التوجه لما يولده من استقرار اقتصادي واستدامة مالية بعيداً عن الاقتراض الخارجي وما يخلفه من رهن لموارد البلد الاقتصادية وقضم للسيادة الوطنية”. انتهى/25