الارهاب يعيق احياء 8 الاف دونم من اشهر بساتين ديالى

0
84

المعلومة/ ديالى..
اكد رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى المنحل حقي الجبوري، السبت، بان الارهاب يعيق احياء 8 الاف دونم من اشهر بساتين المحافظة.
وقال الجبوري في تصريح لـ/ المعلومة/،ان” هناك حقيقة غائبة عن الكثيرين وهو وجود اكثر من 8 الاف دونم من اشهر بساتين ديالى تحولت الى حطب بسبب الارهاب عقب احداث 2014 ولاتزال حتى اللحظة دون حلول بسبب نشاط الارهاب الذي اخذ مسارات متعددة منها العبوات والقنص ما جعل تلك الاراضي الخصبة مهجورة رغم انها كانت مصدر رزق الاف العوائل”.
واضاف الجبوري،ان” نصف تلك البساتين تقع في ريف المقدادية(4كم شمال شرق بعقوبة) مؤكدا ضرورة الانتباه لاهمية اعادة احياء تلك البساتين التي يمكن ان توفر بيئة اقتصادية تساعد على تامين مصادر رزق الاف العوائل وتعيد الاحزمة الخضراء في محيط المدن كونها اداة هامة في دعم البيئة ومواجهو التصحر والعواصف الترابية خاصة في مواسم الصيف”.
واشار الجبوري الى ان” اعادة تلك البساتين تحتاج الى قرار امني مباشر وحركة قوية من قبل القطعات العسكرية في اسناد المزارعين من اجل العودة لممارسة الزراعة من جديد”.
وتسببت احداث حزيران 2014 في تدمير مساحات كبيرة من الاراضي والبسانتين الزراعية في ديالى اغلبها لاتزال مهجورة حتى الان. انتهى 25