تشاك هاجل: كل ما تمر به المنطقة اليوم سببه الغزو الأميركي للعراق

0
123

المعلومة/ ترجمة …

اكد وزير الدفاع الامريكي الاسبق تشاك هاجل، الخميس، أن ما تمر به الولايات المتحدة في منطقة الشرق الاوسط من حالة تخبط في السياسة أوعدم وجود سياسة في المنطقة تعود جذوره الى مرحلة غزو العراق غير المبررة والمتهورة والخطرة عام 2003 .

ونقلت صحيفة المونيتور في لقاء صوتي ترجمته /المعلومة/ عن هاجل قوله إن ” عواقب ما حدث في العراق جاء كنتيجة لذلك الخطأ الفادح الذي مازلنا نعيشه حتى الان بسبب ادارة بوش والمعروفة تاريخيا بانها اتخذت قرار الغزو والذهاب الى العراق عام 2002 بغض النظر عن كل شيء ، حث كذبوا وخدعوا الجميع ولم يكن هناك اي اسلحة دمار شامل في البلاد كما اخبرنا المفتش هانز بلكس ورفيق الحريري والعديد من قادة الشرق الاوسط”.

واضاف أننا ”  ذهبنا الى هناك ولم يكن هناك شيء وكان الهدف الثاني كما قبل هو دمقرطة الشرق الاوسط وهذا لم يعمل جيدا ايضا ، ولذا بقينا هناك وغرقنا ولم نكن نعرف ماذا نفعل وتورطنا في سوريا وليبيا وفي كل مناطق عدم الاستقرار والخطر في الشرق الاوسط ، ولذا كنت منزعجا حينما توليت وزارة الدفاع لأنني اردت ان تكون هناك سياسة واضحة “.

وتابع أن ” لدينا في الشرق الاوسط حاليا وضع معقد جدا حيث يهدد نتنياهو بضم الضفة الغربية وحكومة مشلولة في ليبيا وازمة طاقة في السعودية بسبب فايروس كورونا والعراق في مشكلة كبيرة ولايوجد اي استقرار في المنطقة هناك”. انتهى/25ض