وزير المالية ينفي اقتراض 3 مليارات من السعودية ويطالب الموظفين بـ”تضحيات”

0
168

المعلومة/بغداد..
نفى نائب رئيس الوزراء وزير المالية علي علاوي، الأحد، اقتراض العراق مبلغ ثلاثة مليارات دولارات من السعودية، فيما طالب الموظفين بتقديم تضحيات.
وقال علاوي في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية اطلعت عليه /المعلومة/، إنه “لا صحة للانباء التي تحدثت عن طلب العراق من السعودية اقتراض نحو 3 مليارات دولار”، مؤكدا أن “هذا الكلام لا صحة له”.
وأضاف، أنه “إذا تحدثنا عن حجم الدعم الذي سنحصل عليه من المشاريع السعودية التي يمكن أن تنفذ في العراق، وفي حال لو جمع رأس المال لهذه المشاريع ربما نصل إلى هذا الرقم وأكثر، نحن نريد أن نحرك الاستثمار داخل العراق”.
وفي سؤال حول كون هذه المشاريع ستستغرق وقتاً طويلاً، في مقابل أن العراق مطالب بسد العجز وتوفير رواتب العاملين والمتقاعدين للأشهر المقبلة، أجاب علاوي: “لدينا في العراق مشكلات مالية آنية فورية متعلقة بالعجز وفقدان المرونة، والموازنة العراقية مبنية على فرضيتين: إحداهما متذبذبة، وهي أسعار النفط وكمية إنتاجه، والثانية ثابته، وهي رواتب ومخصصات التقاعد والعاملين، وهذه المعادلة قلقة جداً”.
وأوضح علاوي، أن “التراجع أثر كثيراً على السيولة النقدية للدولة، ولا بد من ترشيد الأموال بقدر المستطاع حتى نستطيع أن نخاطب الأصدقاء للمساعدة في دعم العجز على المدى الفوري، أما على المدى القصير والمتوسط فالمشاريع التجارية تقريباً جاهزة، ولم يتبقَ إلا التنفيذ”.
وطالب وزير المالية “الشعب العراقي، خصوصاً من فئة الموظفين الذين لديهم ارتفاع في عوائدهم، أن يقبلوا بالتضحيات من أجل إعادة التوازن وإعمار العراق”. انتهى/25