ديالى تسجل انتاجا قياسيا من “الرقي” لأول مرة بتاريخها وتطالب بوقف الاستيراد

0
51

المعلومة/ ديالى..

اعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، السبت، عن وصول انتاج الرقي معدلات غير مسبوقة تجاوزت الالف طن يوميا، مؤكدا أن معدلات الإنتاج هي الأولى في تاريخ المحافظة.

وقال رئيس الاتحاد رعد التميمي في تصريح لـ/ المعلومة/،ان” انتاج محصول الرقي والذي يمثل فاكهة الصيف على مائدة العائلة العراقية  وصل الى معدلات غير مسبوقة وتجاوز حاجز الف طن يوميا”.

واضاف التميمي،ان” الانتاج يذهب الجزء الاكبر منه الى اسواق المحافظات الجنوبية والوسطى ومنها بغداد بسبب الفائض الكبير بالإنتاج”، مؤكدا أن “90% من الرقي يجري تسويقه من خلال مزارع ناحية العظيم(70كم شمال بعقوبة) التي تشتهر بانتاجها المميز والمعروف على مستوى العراق”.

واشار التميمي الى ان “موسم الرقي يخلق فرص عمل كثيرة للعاطلين وخاصة الشباب في مختلف مناطق ديالى ويدفع الى قدوم الاف من مختلف المحافظات لاجل شراءه  ونقله الى الأسواق”، لافتا الى ان “الاستقرار الامني في مركز العظيم وتامين طريق كركوك- بغداد كلها عوامل ساعدت في نجاح الموسم الحالي داعيا الى ايقاف المستورد لدعم الانتاج المحلي”.

ويعد محصول الرقي من المحاصيل الكبيرة التي تخلق انعاش اقتصادي لبعض المناطق وخاصة العظيم بسبب اقبال الالاف عليها لشراء المحصول. انتهى/25