بلغاريا: العثور على أقدم عظام للإنسان العاقل

0
61

المعلومة / بغداد ..
عثر علماء الآثار في كهف “باتشو كيرو” في بلغاريا على أقدم عظام تعود للإنسان العاقل في أوروبا، الذي حل محل النياندرتال قبل 45 ألف سنة.
وتفيد مجلة Nature Ecology & Evolution، بأن الإنسان العاقل Homo sapiens جاء إلى أوروبا في الفترة بين العصر الحجري القديم المتوسط والعلوي، وخلال بضعة آلاف سنة حل محل انسان النياندرتال الذي كان يعيش في هذه المناطق منذ زمن بعيد. ولكن بقيت الفترة التي حصل فيها هذا التغير غامضة.
وكان علماء الآثار قد عثروا في سبعينيات القرن الماضي في كهف باتشو كيرو على متحجرات، يفترض أنها تعود إلى العصر الحجري القديم العلوي، ولكن فقدت هذه المتحجرات لاحقا. لذلك بدأت في عام 2015 عمليات حفر جديدة في هذا الكهف، عثر خلالها على هذه العظام، التي حدد العلماء عمرها 45 ألف سنة باستخدام الكربون المشع.
وقد عثر العلماء في الحقيقية على أجزاء صغيرة من العظام كان من الصعب بصريا تحديد النوع الذي تعود له. ولكن باستخدام طريقة الطيف الكتلي، اتضح للعلماء بعد تحليل التسلسل البروتيني العظمي أنها تعود للإنسان العاقل.
يقول الباحث فريدو ويلكر من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية، “غالبية العظام صغير جدا، ما يصعب تحديد النوع الذي تعود له. ولكن البروتينات تختلف في تسلسل الأحماض الأمينية من نوع إلى آخر. لذلك تمكنا باستخدام مطياف الكتلة البروتينية تحديد النوع الذي تعود له بسهولة”.

وقد عثر العلماء خلال عمليات الحفر أيضا على أدوات عمل حجرية ولقى أثرية للزينة الشخصية، من العظام تعود لـ 23 نوعا من الحيوانات. من هنا استنتج العلماء أن إنسان النياندرتال تعلم من الإنسان العاقل العادات والتكنولوجيا. وتقول الدكتورة تسينكا تسانوفا من معهد ماكس بلانك، “اكتشافات العصر الحجري العلوي في كهف باتشو كيرو هي الأقدم في أوروبا، وتبين طريقة جديدة لصنع أدوات العمل وزينة تختلف عن تلك التي نعرفها من عمل النياندرتال قبل هذا الوقت. والإنسان العاقل الذي يحتمل أنه ظهر في جنوب-غرب آسيا في العصر الحجري القديم العلوي انتشر بسرعة من بلغاريا إلى منغوليا وكان له تأثير كبير في إنسان نياندرتال وإنسان دينيسوف وفي النهاية حل محلهما”.انتهى / 25