العراق يطالب سوريا و”قسد” بتسليمه ترسانة “داعش”

0
285

المعلومة/بغداد..
كشفت صحيفة عربية، الأربعاء، عن مطالبة الحكومة العراقية نظيرتها السورية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” بتسليم معدات عسكرية مختلفة موجودة في سورية، كان “ داعش” قد استولى عليها إبان اجتياحه الأراضي العراقية منتصف عام 2014.
ونقلت صحيفة “العربي الجديد” في تقرير اطلعت عليه /المعلومة/، عن مصادر خاصة من مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، إن “السلطات العراقية طالبت سوريا بتسليم معدات عسكرية مختلفة موجودة في سوريا، كان “ داعش” قد استولى عليها إبان اجتياحه الأراضي العراقية منتصف عام 2014، ونقل جزءاً كبيراً منها إلى داخل الأراضي السورية”.
وأضافت الصحيفة، أنه “تتضمن هذه الترسانة أسلحة ومعدات أميركية وروسية حديثة، منها دروع ودبابات وناقلات جند وعربات قتالية وأسلحة خفيفة ومتوسطة، انتهت أخيراً متفرقة بيد الجيش السوري، ورُصد عددٌ منها خلال هجوم هذه القوات في شهر فبراير/شباط الماضي على ريف محافظة إدلب. كذلك تحاول بغداد الضغط لاستعادة الأسلحة التي استحوذت عليها قوات سورية الديمقراطية “قسد” المنتشرة في محافظة الحسكة السورية وأجزاء من محافظة دير الزور”.
وأشارت المصادر إلى أن “قسد رفضت من الأساس تسليم ما في حوزتها، موضحةً أن قيمة تلك الأسلحة والمعدات كبيرة، لكن الأهم أن الجانب الأميركي يعتبر العراق مسؤولاً عن استردادها من الحكومة السورية تحديداً”. انتهى/25