بحر العلوم: اجتماع الخميس سيجبر السعودية على تخفيض انتاج النفط 

0
116

المعلومة/بغداد..

دعا وزير النفط الاسبق ابراهيم بحرالعلوم , الثلاثاء , منظمة اوبك الى التفكير باليات جديدة في توزيع وانتاج النفط خاصة بعد ظهور قوتين جديدتين في سوق النفط وهما روسيا وامريكا , مشيرا الى ان اجتماع الخميس المقبل بين الولايات المتحدة الامريكية والسعودية سيجبر الاخيرة الى على تخفيض معدلات الإنتاج.

وقال بحر العلوم في تصريح لـ/المعلومة/، إن “منظمة اوبك لم تعد الجهة الوحيدة التي تتحكم بالسوق النفطية بعد ظهور منافسين كبار وهما مجموعة المنتجين المستقلين تتزعمهما روسيا والولايات المتحدة الامريكية التي نجحت بانتاج النفط الصخري غير التقليدي التي حولها من اكبر مستهلك الى منافس قوي في السوق النفطية”, داعيا المنظمة الى “اعادة التفكير باليات الانتاج وتوزيع الحصص بين دول الاعضاء بالمنظمة وفق معادلة عادلة”.

واضاف ان “انتاج روسيا وامريكا من النفط التقليدي والصخري قد شكل ما نسبته 30 % من الانتاج العالمي كما ان اغراق السوق النفطية من قبل السعودية شكل عاملا سلبيا على اغلب الدول المنتجة في المنظمة حيث اصبح هناك فائض نفطي ما يزيد عن 100 مليون برميل خاصة وان الاستهلاك العالمي انخفض بشكل كبير بسبب وباء كورونا الذي اوقف حركة الطيران العالمي الذي يشكل استهلاكه للنفط مانسبته 10 % من الانتاج العالمي”.

واوضح بحر العلوم ان “الولايات المتحدة الامريكية ستجبر السعودية في اجتماعها الخميس المقبل على خفض انتاجها لغرض سحب الفائض النفطي وتحسين الاسعار” , مؤكدا ان “الولايات المتحدة ستنجح  باجبار السعودية وان اسعار النفط سترتفع الى 40 دولارا او اكثر بقليل خلال الاشهر المقبلة” . انتهى/ 25م