الاقتصاد النيابية: اللجوء للاحتياطي المركزي لن يؤثر على سعر صرف الدينار

0
462

المعلومة/ بغداد ..
اكدت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب ندى شاكر جودت , الاحد , ان لجوء العراق لسحب اموال من احتياطي البنك المركزي حق طبيعي وانه لن يؤثر على سعر صرف الدينار العراقي لكونه معزز بغطاء جيد من الذهب واحتياطي كبير من النفط, نافية اقدام الحكومة على طبع العملة الورقية.
وقالت جودت في تصريح لـ/المعلومة/، إن “كافة دول العالم تعاني من ازمة مالية خاصة بعد تفشي وباء الكورونا وانخفاض باسعار النفط وتوقف الاستثمارات والمصانع والتجارة العالمية وان العراق هو اكبر المتضررين بهذا الشأن”, مبينة ان “اغلب دول العالم لجأت الى الاقتراض من احتياطاتها المالية”.
واضافت ان “من حق الحكومة اقتراض اموال من احتياط البنك المركزي لسد عجزه المالي اسوة بباقي دول العالم ” , موضحة ان ” الحكومة العراقية ستلجأ الى الاقتراض الخارجي والداخلي بما فيه الاقتراض من الاحتياط النقدي في البنك المركزي العراقي”.
وأشارت جودت الى ان “الاقتراض من الاحتياطي النقدي سوف لن يؤثر على سعر صرف الدينار العراقي لكونه مدعوم باحتياطي كبير من الذهب والاحتياطي النفطي”, نافية “الاشاعات التي تثار بشان قيام الحكومة بطبع العملة الورقية لسد الرواتب”. انتهى/25م