الأردن: أسعار الخضروات تقفز 300% رغم التدابير الحكومية

0
94

المعلومة/بغداد..
قفزت أسعار الخضروات والفواكه في الأردن، بنسب تجاوزت 300 في المائة، في العديد من الأصناف، بالتزامن مع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة انتشار فيروس كورونا الجديد، حيث تدنت الكميات الموردة إلى الأسواق إلى أدنى مستوى.
ولم تسهم الإجراءات الحكومية المتخذة قبل نحو أسبوعين، والمتمثلة في تحديد سقوف سعرية لبعض الأصناف، في الحد من ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق، فيما أغلقت الحكومة أكثر من 100 محل تجاري خالفت الأسعار المحددة رسمياً.
وألقى رئيس اتحاد المزارعين، عدنان الخدام، بالمسؤولية على التجار في رفع الأسعار، مشيرا إلى أن الخضروات تباع من باب المزرعة بأسعار منخفضة، إلا أنها تصل إلى المستهلك بفارق كبير يصل إلى عدة أضعاف.
وأضاف الخدام أن “المشكلة الأساسية في الاختلال الواضح في سوق الخضروات ترجع إلى تعدد حلقات التسويق، والأهم من ذلك سيطرة فئة من العمالة على السوق منذ سنوات طويلة، وهي التي تتحكم في الكميات التي تورد وكذلك الأسعار”.
وتابع أن الجهات الحكومية المختصة لم تتمكن من ضبط سوق الخضروات ووضع حد للممارسات غير المشروعة وإنهاء احتكار عدد من التجار له، ما يضر بمصلحة المستهلك، مشيرا إلى أن العاصفة الجوية التي شهدتها البلاد ساهمت أيضا في قلة الكميات الموردة إلى السوق، حيث دمرت العاصفة العديد من المزارع، خاصة في منطقة الأغوار التي تعتبر سلة غذاء الأردن. انتهى/25