مقدونيا الشمالية تنضم للناتو وتبدأ محادثات انضمامها للاتحاد الأوروبي

0
52

المعلومة/بغداد..

انضمّت مقدونيا الشماليّة رسميّاً، إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) وصارت العضو الـ30 فيه، وذلك عقب حلّ خلاف طويل مع اليونان حول اسم البلاد.

ووفقا لوكالة “فرانس برس” قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الجنرال ينس ستولتنبرغ في بيان إنّ “مقدونيا الشمالية صارت الآن عضوا في عائلة الناتو، عائلة من 30 دولة وحوالي مليار شخص”.

وسيترأس ستولتنبرغ احتفالية في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم الاثنين سيرفع خلالها علم مقدونيا الشمالية بجوار الأعلام الـ29 الأخرى.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنّ الجمهورية الواقعة في البلقان قدّمت “وثيقة انضمام” إلى حلف شمال الأطلسي، مكمّلة الخطوة النهائية في مسار العضوية.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن “انضمام مقدونيا الشمالية إلى الناتو اليوم يمثل تتويجا لأعوام من المساعي التي بذلتها حكومة مقدونيا الشمالية وشعبها للالتحاق بحلف شمال الأطلسي”.

ووقّع أعضاء الناتو بروتوكول انضمام مقدونيا الشمالية في فبراير العام الماضي، عقب مصادقة جميع برلمانات الدول الـ29 على العضوية، وكان آخرها البرلمان الإسباني.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن وافقت حكومات الاتّحاد الأوروبي أيضاً، عقب تأجيلات عدّة، على بدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتّحاد.

وفُتِح طريق الانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي أمام مقدونيا الشمالية عقب توصّلها لاتّفاق مع اليونان في يناير العام الماضي يقضي بتغيير اسمها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية، ما وضع حدا لأحد أطول النزاعات الدبلوماسية في العالم. انتهى/25