مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة يدعو السعودية الى اطلاق سراح الناشطات وتأييد حقوقهن

0
102

المعلومة/ ترجمة …

دعا مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ، الخميس، النظام السعودي الى اطلاق سراح الناشطات من النساء ودعم حرية التعبير والتجمع السلمي .

ونقل موقع الامم المتحدة في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ عن المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشيل باشيليت الرياض إلى مراجعة إدانات الناشطين والزعماء الدينيين والصحفيين ، حاثة القادة السعوديين على إطلاق سراح العديد من الناشطات ، اللواتي يقفن وراء القضبان من المطالبات بالاصلاحات السياسية في البلاد ورفع التمييز عنهن “.

واضاف التقرير أن ” النظام المتطرف في السعودية يتعرض دائما لانتقادات متكررة  من جانب الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية لانتهاكه حقوق الناس ، لا سيما حقوق النساء والناشطين ، والعدد الكبير من عمليات الإعدام ، وشن حملة صارمة على المعارضين السياسيين والمؤيدين النشطاء للديمقراطية “.

وتابع أن ” 36 دولة في الامم المتحدة بما في ذلك الاوربيون وبخت السعودية لأول مرة في هيئة حقوق الإنسان “.

وكانت السعودية قد تعرضت لنيران الانتقادات منذ عام 2018 وما بعده بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جثته بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في اسطنبول، حيث اثبتت الأدلة أن عملية القتل البشعة نفذتها فرقة خاصة لها صلات وثيقة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. واتهم مسؤولون أتراك ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بإصدار أمر القتل. انتهى/ 25 ض