مسؤولون عسكريون امريكان يكشفون عن تعاون بين داعش والقاعدة في غرب افريقيا

0
75

المعلومة/ ترجمة …

حذر قائد القوات الخاصة للجيش الامريكي في افريقيا، من التعاون الحاصل بين تنظيم القاعدة وداعش في منطقة الساحل غرب مما يمنح المتطرفين عمقًا أكبر أثناء توغلهم في مناطق جديدة.

ونقلت وكالة الاسوشيتد برس في مقابلة مع العميد في سلاح الجو الامريكي داغفين أندرسون ترجمتها وكالة /المعلومة/ قوله “أعتقد أنه إذا ترك الأمر بدون رقابة ، فقد يتطور بسهولة إلى تهديد كبير للغرب والولايات المتحدة”.

واضاف أن ” التعاون الجديد المثير للقلق في منطقة الساحل بين فروع القاعدة وداعش هو نتيجة لعلاقات عرقية في المنطقة تشمل مالي والنيجر وبوركينا فاسو”، مشيرا الى أنه ” “ينما في أجزاء أخرى من العالم لديهم أهداف مختلفة ووجهة نظر مختلفة تميل إلى وضع تنظيم داعش والقاعدة في صراع ، فهنا قادرين على التغلب على ذلك والعمل من أجل هدف مشترك انها ظاهرة محلية”.

وتابع أن ” تنظيم داعش أكثر عدوانية وصراحة ، ولذا يبدو التهديد الأكبر في بعض النواحي،لكن القاعدة التي تواصل التوسع بهدوء ، هي بالنسبة لنا الاهتمام الاستراتيجي الأطول”. بحسب زعمه .

واوضح أن ” المقاتلين يمولون أنفسهم بالاختطاف للحصول على فدية وهم يحاولون التحكم في الوصول إلى الأسواق عبر طرق الضرائب ومن المرجح أيضًا أنهم يتطلعون إلى ما كان مصدر دخل لعدة قرون وهو الذهب “.

واشار الى أن ” استراتيجية مواجهة التهديد المتزايد من خليط الجماعات الارهابية المتطرفة هي استراتيجية شاملة للحكم وتتعدى الجهود العسكرية ولا توجد إجابة سهلة على ذلك “. انتهى/ 25 ض