سفيرة استونيا في حلف الناتو : الحلف لايستطيع البقاء في العراق دون امريكا

0
99

المعلومة / ترجمة…

اكدت السفيرة الاستونية لحلف الناتو كايلك سلاتس في مقابلة نشرها موقع ( اي اي آر) الاستوني ان الحلف لايستطيع البقاء في العراق من وجود عسكري للولايات المتحدة لأن الاخيرة هي التي تضمن الامن بالنسبة لنا .

وقالت السفيرة في المقابلة التي ترجمتها وكالة /المعلومة/ إن ” اجتماع وزراء حلف الناتو الاسبوع الماضي قد قرر ان الحلف سوف يثقل كاهل الولايات المتحدة فيما يتعلق بالعراق”.

وردا على سؤال يتعلق بطبيعة مهام الحلف الجديدة في العراق اضافت سلاتيس أن “وزراء دفاع الحلف قرروا توسيع مهمة الناتو في شكل تولي مهام التدريب. يقوم الناتو حاليًا بتدريب الجنود العراقيين وتقديم المشورة لهياكل وزارة الداخلية والدفاع و سيتم إعادة النظر في هذه التفويضات لتحديد ما يمكن أن يتولى الناتو مهامه والذي يتناسب مع ولايته الحالية”.

وتابعت أنه “يتعين على حلف الناتو فعل المزيد فقد قيل خلال الاجتماع أن المهمة التي تقودها الولايات المتحدة يجب أن تتغير لأن المعركة ضد داعش تتغير باستمرارواعتقد ان رغبة الرئيس الامريكي كانت عاملا في ذلك”.

واوضحت أن “المهمة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق تتجاوز نطاق مهمة الناتو لضمان الأمن ، مع مساهمة قوات الأمن العراقية أيضا ، ولا يمكن لحلف الناتو البقاء هناك بمفرده ، و كلما تحدثنا إلى العراق ، كان من الواضح دائمًا أن التحالف الأمريكي لمحاربة داعش يجب أن يظل مع تحالف الناتو – إما أنهما معًا في العراق أو يغادران معًا، ولم يستطع الناتو التعامل مع ذلك  بمفرده لأن دوره هو دور التدريب والنصح وليس النشاط القتالي”.

واشارت الى أن ” الامين العام لحلف الناتو كان تحدث الى رئيس الوزراء العراقي في مناسبتين وقد قال الجانب العراقي بوضوح انهم يريدون بقاء الناتو في العراق ومواصلة التدريب و اليوم ، لدينا تأكيد بأن الناتو مرحب به للغاية”.

وردا على سؤال على الوقت الذي سيتمكن فيه الناتو من العودة الى العراق بعد تعليق مهمته اجابت أننا ” لا نعرف ذلك في الوقت الحالي وعلى الرغم من أن الوضع دائمًا غير مستقر هناك لا يمكننا أن نقول  ان ذلك يمكن أن يحدث اليوم”. انتهى/ 25 ض