التعليم النيابية: اكثر من الف حامل شهادة العليا ينظم الى طوابير العاطلين سنويا

0
73

المعلومة/ ديالى

اكدت رئيس لجنة التعليم النيابية النائب غيداء كمبش، الاثنين، بان اكثر من الف من اصحاب الشهادات العليا ينظمون الى طوابير العاطلين عن العمل سنويا.

وقالت كمبش في حديث لـ/ المعلومة/، ان “اكثر من الف من اصحاب الشهادات العليا( ماجسيتر- دكتوراه) يكملون دراستهم وينالون شهاداتهم من الجامعات العراقية سنويا لافتا الى ان 99% منهم لايجد اي فرصة عمل ولو مؤقتة لها في قطاع التعليم سواء الحكومي او الخاص ما يعني انضمامهم لطوابير العاطلين عن العمل”.

واضافت كمبش، ان “اغلب اصحاب الشهادات العليا يرغم على العمل في مهن حرة اخرى لاتتلائم مع تحصيلها العلمي لكسب لقمة الخبز مؤكدا بان بقاء الامر عما عليه سيؤلد كارثة لان الاعداد في تزايد بكل المحافظات والحلول لمعالجة اوضاعهم محدودة جدا ونحتاج الى رؤية وطنية تسهم في استقطاب اصحاب الشهادات بشكل اسرع في الموسسات الحكومية بمختلف عناوينها”.

واشارت رئيس لجنة التعليم العالي الى ان “ترك اصحاب الشهادات العليا دون حلول تعني خسارة كبيرة للبلاد لانهم ثروة علمية يجب الاهتمام بها والدفع باتجاه تامين كل السبل لتعيينهم والاستفادة من قدراتهم وخبراتهم العلمية في تحسين مضامين العمل وخاصة في الموسسات الحكومية”. انتهى 25ف