الدفاع النيابية: الاتفاق بتسليم مهام القوات الأمريكية لحلف الناتو مخالف لقرار البرلمان

0
245

المعلومة / خاص…

اعتبرت لجنة الأمن والدفاع النيابية ، الاثنين ، المفاوضات العراقية مع الجانب الأمريكي بتسليم مهام القوات الأمريكية لحلف الناتو بأنه مخلف لقرار مجلس النواب المقتضي بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وقال عضو اللجنة كريم المحمداوي في تصريح لـ/ المعلومة /، إن “مجلس النواب سيقف بالضد من أي اتفاق او مفاوضات عراقية مع الجانب الأمريكي بتسليم مهام القوات الأمريكية لحلف الناتو”، لافتا إلى إن “مثل هذه التوجهات والاتفاقات مع أمريكا تخالف قرار مجلس النواب بإخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد”.

وأضاف أن “قرار البرلمان واضح وهو إخراج جميع القوات الأجنبية القتالية ولا يحتاج إلى اتفاقات أخرى”، مبينا أن “الولايات المتحدة الأمريكية تشكل 80% من حلف الناتو أي أنها لن تغادر العراق بهذا الاتفاق إنما ستتواجد تحت مسمى جديد”.

وبين أن “الحكومة لا يحق لها إجراء أي اتفاق في الوقت الحالي ببقاء أي قوات قتالية أجنبية، إنما ملزمة بتنفيذ قرار البرلمان فقط”، موضحا أن “مجلس النواب سيمنع بقاء خمسة آلاف مقاتلي أمريكي كقوات تدريب كما تدعي واشنطن كون حجم تلك القوات يمثل وجود قتالي لا ضرورة له”.

وأكد مستشار الرئيس الأمريكي ترامب، غبريال صوما لـ/ المعلومة / ، أمس الأحد، أن القيادات الأمريكية تجري في الوقت الحالي مفاوضات أوروبية عراقية لتنفيذ قرار الانسحاب من العراق استجابة لطلب الحكومة العراقية ومجلس النواب، لافتا إلى أن المفاوضات تجري في الوقت الحالي على إن يحل حلف الناتو محل القوات الأمريكية داخل العراق. انتهى 25 ت