نائب يكشف عن شرط أممي من اجل اشرافها على الانتخابات المبكرة

0
42

المعلومة/بغداد ..

اكد النائب عن تيار الحكمة ستار الجابري، الاربعاء، ان اغلب الكتل السياسية غير راغبة باجراء الانتخابات المبكرة، مشيرا إلى أن الامم المتحدة اشترطت حال مشاركتها في الانتخابات ان يتم اشعارها قبل 8 اشهر.

وقال الجابري في تصريح لـ /المعلومة/، إن “هناك اسباب عديدة تدفع الكتل السياسية الى عدم القبول باجراء الانتخابات المبكرة، ومن بينها الدرجات الخاصة والوزارات وغيرها من المكاسب التي ستفقدها”.

واضاف، ان”اغلب الكتل السياسية تتوقع ان تقل مساحتها وتمثيلها في الانتخابات المقبلة وبالتالي يقل تمثيلها ومشاركتها في تشكيل الحكومة”.

واشار الجابري الى ان “قانون الانتخابات السابق  كان 18 دائرة انتخابية واصبح من 80 الى 100 دائرة في الجدول الملحق الذي سيضاف الى قانون الانتخابات وهو غير كامل ولا مصادق لحد الان”.

وبين، أن “مفوضية الانتخابات لم تكتمل بعد فلا مدراء عامين ولا معاونين ولم يتم تعيين مدراء الشُعب والاقسام والجدد منهم يحتاجون الى دورات في قانون الانتخابات فضلا عن التدريب على اجهزة العد والفرز الالكتروني”، مشيرا إلى أن ان “الامم المتحدة اشترطت حال مشاركتها في الانتخابات ان يتم اشعارها قبل 8 اشهر من موعد الاجراء”.انتهى/25ع