مسؤول بصري: اتفاق يلزم الشركات النفطية بتشغيل العاطلين

0
89

المعلومة/البصرة ..

اعلنت الادارة المحلية في قضاء الزبير غرب البصرة، الجمعة، عن عقد اتفاق مع مكتب التصاريح الامنية في شركة نفط البصرة يتضمن الزام الشركات الاجنبية النفطية العاملة ضمن هيأة تشغيل الزبير بتشغيل العاطلين والباحثين عن العمل في مواقعها النفطية ، مؤكدة انها تتجه نحو التصعيد السلمي من خلال تنسيقيات المتظاهرين والعاطلين لغرض ضمان حقوقهم للعمل في الشركات النفطية وفقا لقوانين التعاقد والاتفاقيات الملزمة مع الحكومة المحلية في البصرة.

وقال قائممقام القضاء عباس ماهر في تصريح لوكالة /المعلومة/،ان ” الحكومة المحلية في الزبير اقترحت في اجتماع مع مكتب التصاريح الامنية في شركة نفط البصرة بتعهدات  مكتوبة تضمنها كافة الاطراف، تلزم الشركات النفطية لتشغيل العاطلين عن العمل ضمن مكتب تشغيل الزبير”.

واشار الى “تحديد يوم الاثنين القادم موعدا لاجتماع موسع في هيأة تشغيل الزبير بحضور كافة ممثلي الشركات الاجنبية النفطية بالإضافة الى مكتب التصاريح الامنية في شركة نفط البصرة والادارة العليا في حقل الزبير حول خطة عام 2020 لتشغيل العاطلين عن العمل”.

وبين ماهر، ان “الشركات النفطية لم تلتزم عام 2019 في تشغيل العاطلين والمسجلين ضمن مكتب تشغيل الزبير وفقا لقوانين التعاقدات الاستثمارية الملزمة في تشغيل ابناء المناطق القريبة على الحقول النفطية ضمن النسبة المقررة في عقود جولات التراخيص النفطية”.

ونوه الى ان “هناك 42 الف عاطل عن العمل تم تدوين بياناتهم ضمن قاعدة البيانات الالكترونية في مكتب التشغيل وان مايقارب 4400 منهم تم تشغيله خلال عام 2019 ضمن فرص العمل التي اعلنتها محافظة البصرة”.

وشدد ماهر على ان “الحكومة المحلية في الزبير والحراك الشعبي سيتجه الى التصعيد السلمي حال عدم التزام تلك الشركات بالتعهدات والقرارات التي ستخرج بها في الاجتماع القادم”.انتهى/25