وزير التخطيط: ميناء الفاو أبرز الأولويات وسينفذ بموجب الاتفاق العراقي الصيني

0
107

المعلومة/ بغداد..

أعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، الأربعاء، أن مشروع الفاو الكبير سيكون من ضمن أبرز المشاريع التي ستنفذ عبر الاتفاق الصيني، مؤكدا أن الوزارة مستمرة في توفير الظروف اللازمة لإنجاز المشروع وفقاً للمواصفات العالمية والمراحل الزمنية المحددة له.

وقال الدليمي، في بيان تلقت /المعلومة/ نسخة منه، على هامش استقباله وزير النقل عبد الله لعيبي والوفد المرفق له إن “مشروع الفاو الكبير يمثل أبرز الأولويات التي سيتم تنفيذها بموجب الاتفاق العراقي الصيني خلال العام الجاري 2020؛ وذلك لأهمية المشروع القصوى لاقتصاد العراق”.

وأَضاف، أن “الوزارة قدمت رؤية متكاملة تتضمن توفير التخصيصات والموارد اللازمة لإنجاز المشروع خلال ثلاث سنوات”، مشيراً إلى “تقديم الوزارة التسهيلات الممكنة لإجراءات التعاقدات الحكومية مع الشركات المنفذة”.

ولفت إلى “إسهام المشروع في تحسين الواقعين الاقتصادي والتنموي؛ ذلك لما سيوفره من عشرات آلاف فرص العمل للقدرات العراقية الشابة، فضلاً عن كونه عامل استقرار في المنطقة باعتباره ممراً عالمياً”، مشيراً إلى ان “المشروع سيتضمن إنشاء طرق سريعة، وأخرى سككية بين جنوب وشمال وغرب العراق.”

من جهته قال وزير النقل إن “المشروع سيكون من بين أكبر عشرة موانئ في العالم من حيث المناولات التي ستبلغ نحو مليوني حاوية سنوياً”، موضحاً ان “المرحلة الأخيرة من المشروع ستضم 46 رصيفاً للحاويات، و16 رصيفاً آخر للبضائع الفل، و20 رصيفاً للبضائع العامة، و6 أرصفة للمشتقات النفطية”. انتهى25س