باحثون ايرانيون يستبدلون المضادات الحيوية بتقنية النانو في علاج الفيروسات

0
60

المعلومة/بغداد..

تمكن باحثون ايرانيون بالتعاون مع باحثين في جامعة برلين من تطوير علاج لفيروس HSV دون استخدام المضادات الحيوية وذلك باستخدام مواد الجرافين النانوية.

وفي هذا المشروع البحثي ، تم تطوير أداة جديدة تعتمد على الجرافين اذ تكون فعالة للغاية في إزالة نوع معين من الفيروسات (HSV).

وجاء المشروع نتيجة لجهود مجموعة من الباحثين الايرانيين بينهم عضو الهيئة التدريسية في جامعة لرستان/غرب/ محسن عادلي وباحثين من جامعة برلين بألمانيا ، في مقال نُشر في مجلة نانوسكال، ويتضمن المشروع اعداد صفائح نانوغرافية وظيفية ذات نشاط عالي مضاد للفيروسات من خلال تفاعلات إلكتروستاتيكية وطاردة للماء.

وقال عادلي: إنه في هذا المشروع البحثي ، طور فريقنا ، إلى جانب باحثين من ألمانيا ، أداة جديدة قائمة على الجرافين تكون فعالة للغاية في إزالة نوع معين من الفيروسات (HSV).

واضاف: في هذا المشروع تم الجمع بين التفاعلات الطاردة للماء والقطبية وبذلك تم تعزيز كفاءة المواد النانوية بشكل كبير للقضاء على الفيروسات بحيث يقتل كل جسيم نانوي فيروسا.

ووصف الأستاذ الباحث بجامعة لرستان المشروع بأنه يقدم علاجات واعدة جديدة وفعالة في غضون المستقبل ، وقال: “لقد تضمن هذا البحث إعداد بنى من مواد الجرافين متناهية الصغر يمكنها القضاء على أنواع معينة من الفيروسات بشكل فعال”.

ولفت الى انه تم استخدام الجرافين كمادة نانوية ثنائية الأبعاد ذات نسبة سطحية كبيرة جدًا مقارنة بالحجم واستخدامها كركيزة لايجاد الترابط بين المجموعات القطبية والطاردة للماء ما أدى إلى إنشاء مواد فعالة ذات تأثيرات عديدة على الفيروسات.

ونوه عادلي الى انه بالامكان تصنيع هذه المواد على نطاق واسع، ونظرا لكفائتها الممتازة بتراكيز منخفضة للغاية حتى في درجات حرارة مرتفعة بامكانها تلبية مجموعة واسعة من المتطلبات، فضلا عن ان التركيز المنخفض لايحمل تأثيرات سمية كبيرة على الخلايا كما يمكن استخدام هذه المواد في العلاجات الحديثة للأمراض المعدية، وكذلك تطهير المياه والبيئة. انتهى/25