الأسهم الأوروبية تتراجع رغم حالة التفاؤل في الأسواق

0
113

المعلومة/ متابعة..

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء، عند الافتتاح، بينما ينتاب المستثمرون حالة من الحذر قبل بداية موسم الأرباح.

فعند الساعة 11:35 بتوقيت مكة المكرمة، تداول مؤشر فوتسي 100على انخفاض 21 نقطة، بنسبة 0.3%. بينما المؤشر الفرنسي، كاك 40، فتراجع 49 نقطة، نسبة 0.8%، بينما داكس 30فسجل هبوطًا 62 نقطة، أو 0.5%. والمؤشر الأوروبي، يورو ستوكس 50، هبط 30 نقطة، نسبة 0.8%.

يبدأ موسم الأرباح الأوروبي الأسبوع المقبل، ولكن هناك عدد من التقارير المنتظرة من الولايات المتحدة اليوم، بدايو مع البنوك العملاقة: جي بي مورجان، وسيتي جروب، وويلز فارجو. وعادة ما تكون البنوك مؤشر على صحة الاقتصاد بصورة عامة، وبالتالي هي من تقرر نبرة الموسم.

كان هناك تأثير محدود من الصادرات والواردات الصينية بالدولار، والتي جاءت أعلى من التوقعات لشهر ديسمبر. فارتفعت الصادرات نسبة 7.6% للعام، مقابل تراجع 1.3% في نوفمبر، بينما الواردات ارتفعت 16.3%، عمّا كانت عليه قبل عام، وفق تقرير من رويترز، عن مصادر بهيئة الجمارك الصينية. وما زال النمو الصيني عند انخفاض 3 سنوات، بسبب المعاناة من توسع الولايات المتحدة في فرض التعريفات.

وتميل أوروبا للتأثر من البيانات الإيجابية الصينية، لأن الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري للصين، وأغلب التجارة تكون في السلع الصناعية، والتصنيعية.

كما أن المعنويات ارتفعت خلال الليل بعد قرار الولايات المتحدة إسقاط تهمة التلاعب بالعملة عن الصين، قبل يومين من توقيع الاتفاق التجاري. واتهمت الولايات المتحدة الصين بالتلاعب بالعملة خلال الصيف الماضي، بسبب التوترات بين البلدين.

وارتفعت الآمال بقوة بسبب القرار، وننتظر توقيع الاتفاق يوم الأربعاء المقبل. ويمنع الاتفاق أي تعريفات مستقبلية، كما يلغي بعض التعريفات القائمة.

فيما اتجه النفط للانخفاض، بينما ينتبه المستثمرون لتوترات الشرق الأوسط. وفقدت عقود الذهب بريقها، وسط العلامات الإيجابية على الاتفاق التجاري.

تداولت عقود خام غرب تكساس الوسيط على انخفاض 0.4%، لـ 57.87 دولار عند الساعة 11:35. أمّا عقود برنت فهبطت نسبة 0.3%، لـ 64.03. وهبطت عقود الذهب 0.3%، لـ 1,545.75 دولار للأوقية. انتهى25س