نيويورك تايمز : تغريدات ترامب تكشف تهافت الرواية بشأن تهديدات ايران

0
113

المعلومة/ ترجمة …

أفاد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز ، الثلاثاء، بأن تغريدات الرئيس الامريكي دونالد ترامب كشفت عن تهافت الرواية المزعومة بشأن التهديدات على السفارات الامريكية من قبل ايران والتي ادت اغتيال الجنرال قاسم سليماني وابو مهدي المهندس بضربة جوية في بغداد.

ونقل التقرير الذي ترجمته /المعلومة/ أن ” ترامب قال في تغريدة له يوم امس: لايهم … فماضي سليماني ضد القوات الامريكية ربما كان سببا كافيا للضربة الجوية التي ادت الى اغتياله “.

واضاف التقرير أنه “وخلال الايام العشرة الماضية كان مسؤولو ادارة ترامب يكافحون من اجل صياغة رواية حقيقية لتبرير الضربة الجوية في بغداد ، لكن ترامب حسم الامر باعترافه بالقول ، الامر ليس مهما حقا ( وقد حدثت الضربة ) بسبب ماضي سليماني “.

وتابع أن ” تغريدة ترامب الاخيرة عززت من رأي منتقدي الضربة الجوية التي أثارت مخاوف من حرب شاملة مع إيران ودفعت العراق إلى دعوة الولايات المتحدة لمغادرة البلاد، حيث تساءل النقاد ، هل كان من التهور وعدم المسؤلية  أن تغتال الولايات المتحدة ثاني أهم زعيم لإيران إذا كان السبب “لا يهم حقًا”؟  بحسب مزاعم ترامب”.

وقال النائب الديمقراطي رو خانا ” لقد اعترف ترامب أخيرًا بالدوافع الحقيقية لاغتيال سليماني  الا وهو الانتقام لاغير”، فيما قالت النائبة الديمقراطية بربرا لي ” ساقولها مرة اخرى: إن الشعب الأمريكي لا يريد حربًا أخرى مستندة على معلومات استخبارية خاطئة”.

وتابع التقرير أن ” لقد تبدلت تفسيرات الإدارة للضربة الجوية  من يوم إلى آخر ، ولم يكن يوم الاثنين استثناءً. وجاءت تغريدة ترامب رداً على مقالات حول كيف بدا وزير الدفاع مارك ت. إسبر يتناقض مع ادعاء الرئيس بأنه يعتقد أن هناك تهديد وشيك على أربع سفارات أمريكية في الشرق الأوسط”.

واشار التقرير الى أن ” الرسائل المشوشة من ترامب وكبار مسؤوليه بعد القرار الأكثر خطورة في رئاسته ، هددت بتقويض الرسالة التي كانت الإدارة ترسلها إلى إيران”. انتهى/ 25 ض