رئاسة الجمهورية: صالح يسعى لرئيس وزراء يحظى بدعم سياسي وشعبي لتنفيذ الاصلاحات

0
80

المعلومة/ بغداد..

أكدت رئاسة الجمهورية، الأحد، استمرار المشاورات والمداولات السياسية لاختيار مرشح للحكومة الجديدة، مشيرة الى أن برهم صالح شدد على ضرورة تقديم رئيس وزراء جديد يحظى بتوافق اجتماعي وسياسي ليتمكن من تنفيذ الإصلاحات المطلوبة.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت /المعلومة/ نسخة منه، ان “صالح يواصل إجراء مشاورات مكثفة مع قادة الكتل السياسية، والفعاليات الشعبية والاجتماعية، والنخب الاكاديمية، والنقابات والاتحادات المهنية، وشرائح مختلفة من المجتمع لغرض تكليف مرشح لرئاسة مجلس الوزراء يحظى بتأييد الشعب”.

ونقلت الرئاسة عن صالح تأكيده خلال مشاوراته المستمرة، على “ضرورة اعتماد السياقات الدستورية والتوقيتات الزمنية المحددة، لضمان أن يتولى رئيس الحكومة الجديدة مهمة إدارة المرحلة الانتقالية، وصولاً الى انتخابات نيابية تجرى بموجب قانون انتخابات عادل، وبإدارة مفوضية انتخابات مستقلة”.

وأوضح صالح، ان “حجم التحديات الخطيرة التي تواجه بلادنا، تستوجب الترفع عن المصالح الفئوية و الحزبية في ترشيح رئيس الوزراء واعتماد رضا الشعب والالتزام بتلبية استحقاق الإصلاح وتقديم الاولويات الوطنية على الاعتبارات الحزبية”.

وذكرت الرئاسة، أن “صالح شدد على التواصل والتحاور والتشاور بين الكتل النيابية من أجل اعتماد ترشيح الشخصية المناسبة لمنصب رئيس مجلس الوزراء، يجب أن ينسجم مع تطلعات الشعب العراقي ومطالبه المشروعة، وأن تنال الحكومة الجديدة الدعم السياسي والشعبي المطلوب لتنفيذ الاصلاحات الضرورية تمهيداً لإجراء انتخابات نزيهة”.

وبينت، أن “السياق الدستوري حسب مقتضيات المادة 76 من الدستور يلزم الكتل السياسية المعنية في البرلمان بتقديم مرشحها، على أن يأتي التكليف من رئيس الجمهورية”. انتهى25س