مؤسسة اخبار البحرية الامريكية تتحدث عن تداعيات اسقاط ايران طائرة الولايات المتحدة المسيرة

0
80

المعلومة/ ترجمة …

كشف تقرير لمجلة مؤسسة البحرية الامريكية ، الاحد، أن اسقاط ايران لطائرة مسيرة متقدمة ومكلفة من طراز غلوبال هوك في وقت سابق من هذا العام وتحطم اخرى في منطقة الخليج كان له تأثيرا خطيرا على القدرات العسكرية لواشنطن ، حيث تركت البحرية مع قطعتين أخريين فقط من الطائرة الضخمة المكلفة.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة / المعلومة /، ان “نموذج طائرة غلوبال هوك المسيرة يُقدر بنحو 180 مليون دولار ، وكانت ايضا مشتركة سابقًا في حادث تحطم الطائرة عام 2012 خلال رحلة تدريبية في ماريلاند. ذكرت سي إن إن في ذلك الوقت أن البحرية الأمريكية حصلت على خمس من تلك الطائرات فقط “.

واضاف أن ” ايران اسقطت طائرة امريكية من ذلك الطراز بصواريخ ارض جو في حزيران الماضي الى جانب خسارة طائرة اخرى  يترك البحرية مع اثنين فقط من أسطولها الأصلي المكون من خمس طائرات بدون طيار”.

وكانت مجلة فورين بوليسي قد نقلت عن مسؤولين عسكريين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم الشهر الماضي – قبل الحادث الأخير – إن سلاح الجو الأمريكي كان يتطلع إلى احالة 21 من طائراتها من طراز غلوبال هوك 35 على التقاعد.

واضافت أن “هذه الخطوة جاءت وسط القدرات المتنامية للمنافسين مثل روسيا والصين ، بالإضافة إلى الأدوات القوية المتزايدة التي طورتها قوى أخرى مثل إيران”.

يذكر أن الجيش الإيراني بإسقاط جلوبال هوك من قبل نظامه للدفاع الجوي الأصلي خرداد 3 بعد أن خرق المجال الجوي للبلاد في مهمة تجسس دون سابق إنذار. انتهى/25 ض