واسط: السيول القادمة من إيران غمرت هور الشويجة ورفعت مناسيب دجلة

0
423

المعلومة/بغداد..

أعلن مدير الموارد المائية في محافظة واسط نجيب العوادي، السبت، أن السيول القادمة من المرتفعات الإيرانية غمرت هور الشويجة واسهمت بارتفاع مناسيب نهر دجلة.

وقال العوادي في بيان اطلعت عليه /المعلومة/، إن “الامطار التي شهدتها المحافظة مؤخرا والسيول القادمة من المرتفعات الايرانية غمرت هور الشويجة شرقي الكوت، وتم تصريف المياه الى حوض نهر دجلة”، مشيرا الى ان “منسوب نهر دجلة ارتفع بشكل ملحوظ بفعل الامطار والسيول”.

وأضاف أن “المديرية قامت بفتح ثلاثة مهارب من هور الشويجة باتجاه نهر دجلة وناظم الغراف، لكن ارتفاع المناسيب ادى الى غرق منتجع الروشة الذي يتخذ من ضفاف النهر موقعا له قرب سدة الكوت”، مبينا أن “المدة المقبلة ستشهد ارتفاعا كبيرا بمناسيب مياه نهر دجلة مما سيؤدي الى توفير الحصص المائية للاراضي الزراعية”.

وأكد العوادي، “اخلاء العشرات من الأسر التي اتخذت اليابسة وسط نهر دجلة مساكن لها نتيجة لانخفاض منسوب المياه خلال المدة الماضية، فضلا عن تحذير الأسر الساكنة بالقرب من النهر تحسبا من انجرافها في حال ارتفاع منسوب المياه”.

وبين العوادي ان “الدائرة اعدت آلية لتصريف مياه النهر الى ناظمي الغراف والدجيلة عبر سدة الكوت ببواباتها الــ 65 وبوابات ناظم الغراف السبعة، فضلا عن فتح قنوات مياه باتجاه مساحات الاراضي الزراعية التي تعاني من الجفاف”، مؤكدا ان “سدة الكوت وجميع الجسور الكونكريتية في مأمن ولا توجد مخاطر عليها”. انتهى/25