التميمي: المحكمة الاتحادية ستكون الفيصل اذا لم يتم اختيار رئيس الحكومة الجديد

0
84

المعلومة/ خاص

بين الخبير القانوني علي التميمي، الاثنين، ان رئيس الجمهورية سيتسلم مهام رئيس الحكومة في حال انتهت فترة تصريف الاعمال من دون اختيار رئيس وزراء جديد، لافتا الى ان المحكمة الاتحادية ستكون الفيصل في حال لم يتم تكليف رئيس حكومة جديد من قبل رئيس الجمهورية.

وقال التميمي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “المادة 76 من الدستور حددت سقوف زمنية محددة لاختيار بديل رئيس الوزراء، وهذه السقوف الزمنية غير قابلة للتجاوز”.

وأضاف ان “رئيس الوزراء في حال اخفق خلال الـ 15 يوما المحددة له لاختيار رئيس الحكومة الجديد، وانتهت فترة حكومة تصريف الاعمال، فيتم الانقال للمادة 81 من الدستور”.

وأوضح ان “المادة 81 تنص على ان إدارة البلد تناط برئيس الجمهورية ليحصل من خلالها على مدة 15 يوما لاختيار شخصية أخرى تكلف بمهام رئيس الحكومة”.

وبين ان “رئيس الجمهورية في حال لم يفلح في تكليف رئيس الحكومة فسيكون البلد امام فراغ دستوري، ويبقى الفصل في هذا الامر بيد المحكمة الاتحادية في حال التجاوز على المدة المحددة لتكليف رئيس حكومة جديد”.

واكد ان “رئيس الجمهورية لايحق له ممارسة العمل بشكل طبيعي كرئيس حكومة اصيلة، بل يبقى يدير الأمور عن طريق تصريف الاعمال فقط، لحين اختيار رئيس حكومة جديد”. انتهى 25ن