لجنة العلاقات في نقابة المحامين تنتقد تعليمات مجلس القضاء الاعلى

0
254

المعلومة/بغداد …

انتقدت لجنة العلاقات في نقابة المحامين فرض مجلس القضاء الاعلى قيودا الى المحامين داخل المحاكم، ولوحت باعادة دراسة الوضع القانوني لهذه الشريحة.

وقالت رئيس اللجنة وعضو مجلس نقابة المحامين شهد الدليمي في بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، ان “القضاء يمثل التطبيق الحقيقي لمعاني نصوص القانون بل هو التكريس الفعلي لما أراده المشرع و حكمة التشريع”.

واعربت الدليمي عن استغرابها، ان “صح صدور تعليمات من مكتب التصاريح الأمنية التابع لمجلس القضاء الاعلى (التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي) تُشبه المحامين بالمراجعين او تدخلهم مدخلهم بالتعامل عند دخولهم المحاكم”.

وشددت على ان “قانون المحاماة ١٧٣ لسنة ١٩٦٥ ينص على وجوب ان ينال المحامي من المحاكم الرعاية و الاهتمام و ان تقدم له التسهيلات”.

واوضحت الدليمي، ان “التعميم قد اشار الى ان التعليمات السابقة تشمل كافة المراجعين (ومن ضمنهم المحامين) و انا اسجل تحفظي الكامل على هذه الجملة”.

وبينت، ان “القانون قد أعطى للمحامي دوراً متميزا عن من يمثله فلا يمكن تشبيه المحامين بالمراجعين، و لا يمكن القبول بمثل هذه المقدمات التي تجعل من المحامين غرباءً عن الأسرة القانونية”.

ومضت الدليمي، ان “مثل هذه التوجيهات التي بدأت تظهر مؤخرا تلزمنا على اعادة دراسة الوضع القانوني للمحامين داخل المحاكم و تستوجب منحهم ما نص عليه القانون من أمتيازات و منح مهنتنا الاهتمام اللائق التي سطرتها النصوص بل و النظر بجدية لكل ما يتعلق بالمحامين و شؤونهم”.

يشار الى ان وسائل التواصل الاجتماعي نشرت تعليمات صادرة عن مكتب التصاريح الامنية التابع لمجلس القضاء الاعلى تتضمن منع ادخال عدد من الحاجات الى المحاكم في مقدمتها الهواتف النقالة والذاكرة الالكترونية على ان يشمل ذلك المحامين اسوة ببقية المراجعين.انتهى/29ق