“الدواعش” يهجرون “تلغرام” إلى “تام تام”

    0
    1597
    داعش

    المعلومة/بغداد..

    كشفت وسائل إعلام بريطانية، عن هجرة جماعية قام بها أنصار تنظيم “ داعش” الإجرامي، مغادرين تطبيق المحادثات “تلغرام” إلى تطبيق “تام تام”، علما بأن كليهما روسي المنشأ.

    وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن أنصار التنظيم بدأوا بهجرة “تلغرام” بشكل حقيقي، بعد نحو أربع سنوات من استخدامه، وذلك بعد التضييق الكبير عليهم، والذي أدى إلى حجب القناة الرسمية للتنظيم “وكالة ناشر” من النشر.

    وأوضحت الشبكة أنه منذ 29 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، دشن أنصار التنظيم حسابات لهم في موقع “تام تام” الروسي.

    ولفتت “بي بي سي” إلى أن التنظيم دشن قناته الرسمية على “تام تام” في نيسان/ أبريل من العام 2018، إلا أن الإقبال عليها كان محدودا.

    وقالت الشبكة إنه “على الرغم من أن التجربة الأخيرة لا تزال في بداياتها، فإن حجمها تجاوز بالفعل تجارب أخرى على منصات أخرى مثل “رَيات” و”روكِت شات”.

    وتابعت: “يبدو أن تنسيقا وتعاونا كبيرا يقف وراء ذلك في الكواليس عبر قنوات اتصال خاصة، في حِرْصٍ من بعض أنصار التنظيم على الالتزام بسرية التجربة”.

    وأشارت “بي بي سي” إلى أن قناة التنظيم في “تام تام” تنشر البيانات قبل دقيقة على الأقل من قنوات مناصرة في “تلغرام”.

    ويأتي هذا التحول بعد نحو أسبوع من إعلان الشرطة الأوروبية “يوروبول” تدمير منصات التنظيم عبر “تلغرام”.

    يشار إلى أن تطبيق “تام تام” يتبع لشبكة التواصل الاجتماعي الروسية الكبرى “أودنوكلاسنيكي”، وظهر لأول مرة في العام 2016.

    ومن غير المستبعد أن تقوم إدارة “تام تام” بملاحقة حسابات التنظيم مستقبلا، إذ إن شروط استخدامها تنص على منع الترويج للتطرف والإرهاب.

    إلا أن “هذه الشروط في المقابل لا تنص على أي شيء في ما يتعلق بالمواد المتداولة عبر قنوات “الدردشة الخاصة” أو عبر “القنوات الخاصة”، بحسب “بي بي سي”. انتهى/25