كتاب جديد يوجز حياة شارع الرشيد منذ تأسيسه

    0
    428

    المعلومة/بغداد..

    اطلق الكاتب والمترجم العراقي سعدون الحنابي كتابه الجديد والذي يتحدث عن تفاصيل شارع الرشيد والحياة اليومية فيه ويروي الكاتب تفاصيل الاحداث السياسية في الشارع منذ عهد العثمانيين والاحتلال الانكليزي ولغاية الان.

    ويقول المؤلف: شهد شارع الرشيد تظاهرات وانتفاضات شعبية، منها التنديد بوعد بلفور وانتفاضة كانون في العام 1948 وتقسيم فلسطين ومعاهدة بورتسموث والتنديد بالعدوان الثلاثي على مصر، ونشاطات تعاطف العراقيين مع أحداث فلسطين وبخاصة بعد مشاركة الجيش العراقي في القتال ضد الاحتلال الإسرائيلي، واستمرت التظاهرات الجماهيرية فيه على امتداد العهدين الملكي والجمهوري في المناسبات والأحداث الوطنية والقومية، سواء كانت مؤيدة أم معارضة.

    وشارع الرشيد، أشهر شوارع بغداد، بل كان لعدد من العقود، يكاد يكون هو بغداد، وينسب إلى أحد الدبلوماسيين البريطانيين ممن عملوا وأقاموا في بغداد قوله: إن شارع الرشيد يعادل مدينة كاملة متكاملة، بل هو بغداد، وبغداد هي شارع الرشيد.

    وحين يتناول الكاتب رمزية المكان، يشير إلى ما تميَّز به شارع الرشيد على صعيد تعدد المدارس المعمارية، حيث احتضن عدداً من الجوامع والمراقد ذات الطابع الديني وبعض الكنائس، وهي موزعة على امتداد الكيلومترات الأربعة، لطول الشارع. انتهى/25