العكيلي: اخراج القوات الأجنبية يحتاج تشكيل لجنة حكومية برلمانية لحسم الموضوع

0
80

المعلومة/ خاص ..

بين المحلل السياسي صباح العكيلي، الجمعة، ان اخراج القوات الأجنبية من العراق يحتاج الى تشكيل لجنة حكومية برلمانية لحسم الموضوع، لافتا الى ان الملف طرح داخل البرلمان في الفترة الماضية لكنه واجه تسويفا من بعض الكتل.

وقال العكيلي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “اخراج القوات الأميركية والأجنبية الأخرى من العراق يحتاج الى تشريع قانون من قبل البرلمان، الا ان مجلس النواب والحكومة يقوم احدهما برمي المسؤولية على الاخر”.

وأضاف ان “اتفاقية الاطار الاستراتيجي عام 2011 تضمن عدم تواجد أي جندي أميركي على ارض العراق بل بقاء مستشارين ومدربين، في حين اميركا لم تلتزم بذلك”.

وأوضح ان “قيام البرلمان بتشريع القانون المذكور، سيلزم اميركا بمنع وجود أي جندي لها على ارض العراق، إضافة الى انه سيلزم الحكومة بانهاء اتفاقية باريس عام 2014 والتي على اثرها دخلت قوات التحالف الدولي بموافقة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، في حين ان النصر تحقق ويجب انهاء هذه الاتفاقية”.

ولفت الى ان “الحكومة تطالب البرلمان بتشريع قانون لاخراج القوات الأجنبية، وهذا يتطلب تشكيل لجنة مشتركة مابين السلطتين التشريعية والتنفيذية، لتشريع قانون يخرج تلك القوات او اجراء اتفاقيات أخرى”.

واكد ان “مشروع اخراج القوات الأجنبية واجه تسويفا داخل البرلمان، على الرغم من انه يحتاج الى 50 توقيعا لطرحه داخل مجلس النواب، ولكن هناك عمل على تسويف الموضوع، واتهم قبل اقل من سنة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بهذا التسويف خاصة بعد زيارته الى واشنطن”. انتهى 25ن