بمناسبة يومه العالمي.. نصف مليار شخص يواجهون مرض السكري حاليا

0
57

المعلـومة/ متابعة..

يحتفل العالم باليوم العالمي لمرضى السكري، في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، من كل عام، وتشير الإحصائيات إلى أن حوالي نصف مليار شخص يواجهون هذه المرض.

وفي هذا اليوم، تقول منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من 422 مليون شخصا في العالم، يتعايشون مع هذا المرض، مشيرة إلى أنه بين أبرز 7 أمراض يكون يمكن أن تتسبب في الموت، في حال تم إهمال العلاج الخاص بها.

وتقول المنظمة الدولية إن مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات عدة في حالة عدم تناول الأدوية المناسبة، وأبرزها الأزمات القلبية، والفشل الكلوي، وربما يؤدي إلى مضاعفات على العين والدماغ والأطراف في بعض الحالات.

وبهذه المناسبة، نشرت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تريزا ماي، تدوينة على “تويتر”، قالت فيها: “بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري، أجدد دعمي لـ 422 مليون شخص حول العالم يتعايشون مع مرض السكري”، مشيرة إلى أن العديد منهم لا يمكنهم الحصول على الجرعات المطلوبة من الإنسولين.

وأضافت: “سلكنا طريقا طويلا في التعامل مع هذا المرض، لكن العالم يحتاج إلى مزيد من الجهد لعلاج المرض وإيجاد علاج نهائي له”.

وتقول الصفحة الرسمية لـ”جائزة نوبل” على “تويتر”، إن هذا اليوم يوافق، ذكرى ميلاد العالم الكندي فريدريك بانتيغ، الذي استطاع اكتشاف دواء الإنسولين، الذي يستخدم في علاج المرض، مشيرة إلى أن هذا الدواء أصبح من أكثر الأدوية انتشارا منذ ذلك الحين، لدوره في الحفاظ على حياة مئات الملايين من البشر.

وأعربت الأمم المتحدة عن دعمها لكل الجهود العالمية الهادفة للقضاء على المرض، مؤكدة حرصها على توفير كل الاحتياجات اللازمة لدعم المتعايشين معه.

ونشرت الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، إرشادات، قالت إنه يجب اتباعها للحماية من مخاطر مرض السكري، وهي تناول أطعمة صحية منها الفواكه والخضروات، وتجنب تناول الدهون والسكريات، والنقطة الأهم هي تجنب التدخين.انتهى 25