قناة عبرية: اسرائيل تسعى لتوقيع اتفاقية مع دول الخليج برعاية البيت الابيض

0
48

المعلومة/ ترجمة …

كشفت القناة العبرية 13 في تقرير لها، الخميس، أن الكيان الاسرائيلي يسعى الى توقيع اتفاقية عدم اعتداء وتعاون اقتصادي مع دول الخليج برعاية البيت الابيض كخطوة نحو تطبيع العلاقات الثنائية .

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ إن “المبادرة تزعمها وزيرة الخارجية الاسرائيلية اسرائيل كاتز، حيث قدمت الخطة إلى المبعوث الأمريكي الخاص السابق للشرق الأوسط جاسون غرينبلات وأخبرت المسؤولين الأميركيين خلال المحادثات أن الهدف هو التوقيع على اتفاقية مع دول الخليج في حديقة البيت الأبيض، خلال  إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحالية”.

واضاف التقرير أن “وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوشين أشاد بالمبادرة ووصفها بأنها ممتازة”،بحسب قوله، مشيرا الى أن “الخطة تهدف إلى تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين نظام تل أبيب ودول الخليج وتلزمها باتخاذ تدابير فعالة  ضد أي تحريض أو أعمال حروب أو تهديدات أو عداء”.

واشار التقرير الى أنه “يتعين على الموقعين على المعاهدة الامتناع عن الانضمام إلى ائتلاف أو منظمة أو تحالف ذي طبيعة عسكرية أو أمنية أو تشجيعه أو مساعدته ، مع طرف ثالث”.

وكان موقع ميدل ايست آي البريطاني قد ذكر في وقت سابق نقلا عن مصادر سعودية ان ن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يدرس بجدية عقد اجتماع قمة على غرار قمة كامب ديفيد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع مضيفه ترامب. انتهى/ 25 ض